اسرائيل تستعد للحرب وإيران تعرب عن وقوفها إلى جانب لبنان وسوريا

تاريخ النشر: 07 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

استمر التوتر في منطقة الشرق الأوسط مساء اليوم حيث حاولت اسرائيل زج دمشق في معركتها ضد حزب الله اللبناني الذي اسر ثلاث من جنودها، وفي الوقت الذي هددت فيه تل أبيب سوريا، واعلن نائب وزير دفاعها عن استعدادات للحرب، أعربت إيران عن وقوفها إلى جانب لبنان وسوريا في مواجهة التهديدات الإسرائيلية. 

أكد وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي وقوف بلاده إلى جانب لبنان وسوريا في وجه التهديدات الإسرائيلية، حسبما أفادت قناة "الجزيرة" الفضائية قبل قليل. 

وكانت إسرائيل قد هددت بقصف لبنان إذا لم يقم حزب الله بإطلاق سراح 3 جنود إسرائيليين أسرهم الحزب في كمين إثر عمليات قصف متبادلة بين الحزب والجيش الإسرائيلي جاءت نتيجة قيام الجنود الإسرائيليين بقتل شابين فلسطينيين داخل الأراضي اللبنانية اليوم. 

وقال نائب وزير الدفاع الإسرائيلي افراييم سنيه هدد اليوم في مقابلة مع شبكة "سي ان ان" التلفزيونية الأميركية أن "حزب الله نفذ اعتداء ضد اسرائيل وأصيب 3 من جنودنا بجروح ونحن نعتبر سوريا المسيطرة على لبنان مسؤولة عما حصل هناك". 

واضاف "ان دور سوريا الآن هو وضع حد للاعتداء سريعا وإلا ستكون هدفا لردنا". 

يذكر أن الجمهورية الإسلامية تعتبر أحد المساندين الرئيسيين لحزب الله الشيعي، ويفيد الخبراء أن طهران كانت ومازالت المصدر الرئيسي لتسليح الحزب حيث تصله الأسلحة عبر الأراضي السورية.  

وفي دمشق، امتنعت وسائل الإعلام السورية حتى الآن عن التعليق على التهديدات الإسرائيلية ضد الحكومة السورية. 

وتناولت نشرة أخبار التلفزيون السوري التي بثت عند الساعة 00،18 (00،16 ت غ) المواجهات التي وقعت في الأراضي الفلسطينية وعلى الحدود بين لبنان وإسرائيل. 

واعتبر التلفزيون الهجمات التي شنها حزب الله ضد الجيش الإسرائيلي بمثابة "هدية" لذكرى الطفل الفلسطيني محمد جمال الدرة (12 عاما) الذي قتل قبل أسبوع في قطاع غزة. 

إلا ان التلفزيون والإذاعة الرسمية ووكالة الأنباء السورية امتنعت عن الإشارة إلى التهديدات الإسرائيلية ضد الحكومة السورية—(البوابة)—(مصادر متعددة)