قدمت اسرائيل الاثنين احتجاجا رسميا الى الامم المتحدة على خلفية عرض مصر للمسلسل التلفزيوني "فارس بلا جواد" الذي تعتبره تل ابيب "معاديا للسامية".
ودعت اسرائيل في مذكرة الى مفوض الأمم المتحدة لحقوق الانسان الى اصدار بيان رسمي يندد بعرض مصر للمسلسل الذي يستند الى وثيقة يعتقد انها مزيفة، وهي كتاب "بروتوكولات حكماء صهيون" الذي يهدف الى اثبات ان اليهود خططوا للهيمنة على العالم.
واعتبرت المذكرة التي قدمها ياكوف ليفي مندوب اسرائيل لدى الأمم المتحدة في جنيف، ان المسلسل يشكل "اخطر واشد تعبير عن معاداة السامية".
وفي رسالته الى البرازيلي سيرجيو فييرا دي ميلو مفوض الامم المتحدة السامي لحقوق الانسان والتي ارسلت نسخ منها الى وكالات الانباء قال ليفي "الافكار القبيحة ... للوثيقة المزورة الخاصة بالقرن التاسع عشر ... تروج مرة اخرى على نطاق واسع" في المسلسل.
وذكر المندوب الاسرائيلي ان مصر باذاعتها لهذا المسلسل تنتهك العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي يحظر نشر الكراهية الدينية او العنصرية والاتفاقية الدولية المناهضة للعنصرية اللذين وقعت مصر عليهما.
وقال ليفي "اناشدكم ان تصدروا بيانا واضحا موجها الى الحكومة المصرية والمجتمع الدولي بأسره بأن ... (المسلسل يشكل) تناقضا واضحا لتعهدات مصر"
ويروي المسلسل المصري المؤلف من 41 حلقة قصة مصري يناضل ضد الاحتلال البريطاني لفلسطين والخطط الصهيونية لاقامة دولة يهودية.
ودعت الولايات المتحدة مصر ودولا عربية اخرى الى عدم اذاعة المسلسل.
لكن مصر رفضت هذا المطلب، واصرت على موقفها من عدم منع عرض المسلسل الذي اكدت انه لا يشجع على معاداة السامية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)