اسرائيل تتجاهل الدعوات الاميركية بوقف العمليات وتوسع عملياتها في الضفة وتقصف مناطق في غزة

تاريخ النشر: 23 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وسعت قوات الاحتلال الاسرائيلي من عملياتها في الضفة الغربية حيث شنت حملة اعتقالات وقامت بنسف عدد جديد من منازل المقاومين في الوقت الذي قصفت مناطق في دير البلح فقد فرضت حصارا بحريا على مدينة غزة في اعقاب عملية بحرية لحركة الجهاد الاسلامي 

وتشير التقارير الى ان جيش الاحتلال قام بقصف عنيف لمنطقة دير البلح في قطاع غزة قبل ان يقوم بعملية توغل وتجريف وتخريب واسعة ‏ ‏النطاق في الأراضي الزراعية الفلسطينية. 

وجرافات الاحتلال أربع آبار ‏ ‏للمياه واقتلعت المئات من أشجار الزيتون والنخيل المثمرة كما هدمت مزرعة لتربية ‏ ‏الدواجن. 

وقامت 13 دبابة ترافقها جرافات باجتياح المنطقة ونفذت عمليات ‏ ‏تفتيش ومداهمة لمنازل المواطنين  

وعلى صعيد متصل ذكرت مصادر أمنية فلسطينية ان قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت ‏ ‏بعد ظهر اليوم طريق صلاح الدين وهو الشارع الوحيد الذي يربط بين جنوب قطاع غزة ‏ ‏وشماله ومنعت المواطنين من مواصلة طريقهم الى أماكن عملهم في مدينة غزة وبالعكس.‏ ‏  

وفرضت اسرائيل حصارا بحريا على سواحل غزة بعد تفجير مركب فلسطيني لصيد السمك قرب زورق تابع لسلاح البحرية الاسرائيلي  

وكان اربعة من البحارة الاسرائيليين جرحوا ليل الجمعة السبت في العملية الفدائية الفلسطينية الثانية خلال 48 ساعة والتي استهدفت زورقا سريعا لسلاح البحرية الاسرائيلية قبالة الشواطئ الشمالية لقطاع غزة. 

وجاء هذا الاجراء بينما اعاد الجيش احتلال المدن الفلسطينية الكبرى في الضفة الغربية باستثناء اريحا وفرض حظر التجول عليها. 

وفي منطقة بيت لحم، دمرت قوات من جيش الاحتلال ثلاثة منازل لناشطين مرتبطين بفتح وقد ابدت واشنطن الحليف المقرب من الدولة العبرية امس الجمعة مؤشرات تبرم حيال مواصلة العمليات الاسرائيلية العسكرية في الضفة الغربية رغم اقرارها بحق اسرائيل في الدفاع عن نفسها. وناشد مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب ريكر اسرائيل "انهاء هذه العمليات في اسرع وقت ممكن واتخاذ اجراءات لتفادي سقوط ضحايا مدنيين اخرين".—(البوابة)—(مصادر متعددة)