استنفار صحي سعودي وفلسطيني لمقاومة حمى الوادي المتصدع والنيل الغربي

تاريخ النشر: 23 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت السلطات السعودية حالة الإنذار الصحي في منطقة الرياض تحسباً لانتشار مرض حمى الوادي المتصدع الذي بدأ يتمدد في مناطق المملكة بعد أن كان محصوراً في جيزان على الحدود مع اليمن،  

فيما اتخذت السلطة الفلسطينية اجراءات وقائية لمنع انتقال وباء حمى النيل الغربي من اسرائيل إلى أراضي السلطة في الضفة والقطاع. 

ونقلت جريدة "البيان" الإماراتية عن مدير عام الشئون الصحية في منطقة الرياض الدكتور بدر بن عبد العزيز الربيعة قوله أنه تم رفع درجة الاستعداد لحماية منطقة الرياض من أي إصابة وأنه تم رفع درجة الاستعداد في غرفة العمليات بالمديرية مؤكدا مع ذلك أن الإصابة بمرض الوادي المتصدع لم تظهر حتى الآن في منطقة العاصمة السعودية. 

وأضاف في تصريح نقلته وكالة الأنباء السعودية "لقد شكلت فرق طبية على مداخل منطقة الرياض البرية من الجنوب فى وادي الدواسر ومفرق نجران، والجوية القادمة من منطقة جيزان عن طريق مطار الملك خالد الدولي وذلك لرش جميع الطائرات والسيارات القادمة وفحص المسافرين وأخذ درجة الحرارة وفحص الكبد والطحال سريريا وعزل المشتبه فيهم" . وأعلن نشر فرق طبية في مطار الملك خالد في الرياض، وعلى الطرق الرئيسية المؤدية إلى منطقة الرياض لمراقبة القادمين من جنوب البلاد. من جهة أخرى قال بيان لوزارة الصحة الفلسطينية وزع أمس الجمعة أن جميع المؤسسات والوزارات الصحية وضعت في حالة تأهب لمواجهة احتمالات انتقال مرض حمى النيل الغربي إلى الاراضي الفلسطينية خاصة وأن حالة من الرعب قد سادت الاسرائيليين نتيجة إصابة العديد منهم. 

وكانت السلطات الصحية الإسرائيلية أعلنت تفشي فيروس النيل الغربي المخيف في إسرائيل وأنه بات يشكل حالة وبائية، حيث تسبب في موت 13 شخصاً وإصابة أكثر من 161 آخرين خلال الشهرين الماضيين. 

وأعربت مصادر طبية فلسطينية عن "خشيتها من أن ينتقل المرض عبر العمال الفلسطينيين الذين يعملون داخل إسرائيل أو البضائع التي يتم استيرادها" . غير أن بيان الوزارة أكد "خلو الأراضي الفلسطينية من المرض وأنه لم يتم تسجيل حالة واحدة حتى الآن أو أي دلائل على وجود مصابين" – (البوابة).