استمرار الجهود لمقاومة حمى الوادي المتصدع

تاريخ النشر: 28 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت صحيفة "الأهرام" المصرية أن السلطات اليمنية أعلنت أمس أن عدد الموتى والمصابين بمرض حمى الوادي المتصدع قد زاد من 24 إلى 28 حالة وفاة و82 حالة إصابة في المناطق الشمالية القريبة من السعودية، كما أعلنت السلطات السعودية وفاة ثلاثين حالة بالمرض نفسه. 

وقال وزير الصحة اليمني عبد الله ناسر أن ثلاثة آلاف رأس ماشية قد نفقت أيضا في المناطق المشتبه وجود المرض فيها. وأوضح أن العمل جار لمكافحة الوباء على مدار الساعة. وتوقعت مصادر صحية أن يتضاعف عدد المصابين خلال الأيام المقبلة بسبب سرعة انتشار المرض الذي تنقله أنواع من البعوض. 

وبينما تجري وزارة الصحة اليمنية اتصالات مكثفة مع نظيرتها السعودية للتنسيق والتعاون في محاصرة المرض، وصل إلى صنعاء وفد طبي عماني برئاسة الدكتور سليمان أبو سعيدي مدير دائرة المختبرات بوزارة الصحة العمانية بهدف تبادل الخبرات والتنسيق مع الجانب اليمني في كيفية محاصرة هذا المرض القاتل. 

وقد رفعت الحكومة اليمنية أمس درجة الاستعداد القصوى لمواجهة احتمال زيادة انتشار المرض واتخذت إجراءات وقائية لمنع تنقل الماشية ومضاعفة إجراءات مقاومة المرض. وقال مصدر في وزارة الصحة أن مستشفيات صنعاء والحديدة وتعز استقبلت عشرات الحالات المصابة بالمرض وأنها تخضع لإشراف طبي من قبل فرق ميدانية تدعمها منظمة الصحة العالمية ومنظمات أميركية. 

في غضون ذلك أعلنت وزارة الصحة السعودية مساء أمس الأول عن وفاة ثلاثين شخصا من بين 148 حالة إصابة بمرض حمى الوادي المتصدع بينهم اثنان في الرياض قدما من منطقة جيزان. وأوضح بيان للوزارة أن ظهور إصابتين في الرياض وأربع إصابات أخرى في منطقة عسير لا يعني وجود المرض فيها لأن مقوماته غير موجودة في ثلث المناطق وهي الماشية والبعوض. 

من ناحية أخرى أكد مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية أن الدوريات الأمنية الحدودية احتجزت سبعة يمنيين في سيارتين تجاوزتا الحدود بين البلدين، ونفت أنباء يمنية عن احتجاز سبعة خبراء غربيين في تلك المنطقة ضلوا طريقهم في الصحراء. وأضاف أنه تم إطلاق سراح السبعة بعد إقرارهم بعدم مشروعية وجودهم في المنطقة وقد امضوا ليلتهم في المركز السعودي الحدودي بناء على طلبهم. 

 

استنفار عراقي 

ومن جهة أخرى، ذكرت صحيفة "البيان" الإماراتية اليوم أن العراق أعلن أنه اتخذ إجراءات وقائية لمنع انتشار حمى الوادي المتصدع وأرسل أمس فرقاً طبية إلى الحدود مع السعودية والأردن، فيما أوقفت السلطات السعودية رحلات الطيران المباشرة من وإلى مناطق جيزان. وبدأت توزيع مبيدات حشرية مجانية على المواطنين لمكافحة البعوض الناقل للمرض، ودخلت في مشاورات مكثفة مع اليمن لاحتواء الوباء الذي أدى إلى نفوق مليون ونصف المليون رأس من الماشية، في حين أكدت عمان وقطر والبحرين أنها لا تواجه خطر انتقال المرض.  

و قال مصدر مسؤول بالخطوط الجوية السعودية أن التعليمات قد صدرت بتحويل كل الرحلات المتجهة من جيزان إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض للتأكد من عدم حمل الركاب لفيروس حمى الوادي المتصدع من خلال الإجراءات الطبية بالحجر الصحي في مطار الرياض ومن ثم تواصل الطائرة خط سيرها إلى الجهة المتوجهة لها.  

وأكدت المديرية الصحية بالمنطقة الشرقية بالسعودية خلو المنطقة من مرض حمى الوادي المتصدع. كما أكدت مديرية الصحة بالعاصمة المقدسة خلو منطقة مكة المكرمة من أي إصابة بهذا المرض. وأعلنت وزارة الصحة السعودية أن 12 حالة جديدة أصيبوا بمرض حمى الوادي المتصدع في مناطق جنوب السعودية أغلبها بمنطقة جيزان وحالة واحدة بمنطقة عسير.  

وأوضحت الوزارة أن إجمالي عدد المصابين بالمرض بلغ حتى الليلة قبل الماضية 160 حالة تماثل 30 شخصا للشفاء وغادروا المستشفيات فيما بلغ إجمالي عدد المتوفين 33 شخصا. وأشارت إلى أن الحالات التي ظهرت في مناطق الرياض وعسير ونجران ومحافظة القنفدة تعد حالات فردية لمرضى جاءوا من منطقة جيزان التي ظهر فيها المرض.  

وقال مصدر سعودي ان وزيري الزراعة في السعودية واليمن بحثا في لقاء عقد في منطقة الحدود السعودية اليمنية بحث خطط الرش الجوي للمناطق المتضررة في البلدين للقضاء على البعوض. فيما تقوم عشرون طائرة سعودية برش المبيدات في المناطق الحدودية الموبوءة.  

وكان الوزير السعودي قد حمل عمليات تهريب الأغنام من اليمن مسؤولية تفشي الوباء في جيزان بجنوب المملكة. وقال المصدر أن مليوني جرعة لقاح وصلت إلى جيزان من جنوب إفريقيا ليتم استخدامها للماشية في إطار مكافحة المرض.  

وقال مصدر أمني انه تم خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية إعادة أكثر من 753 متسللا يمنيا ضبطوا أثناء محاولة دخول المملكة. وبدأت مجموعة شركات زينل السعودية توزيع مبيدات حشرية مجانية على المواطنين.  

ونقلت الصحف العراقية عن وزير الزراعة عبد الاله حميد محمود قوله أن الوزارة اتخذت الإجراءات الوقائية وبعثت بفرق بيطرية إلى مناطق الحدود مع السعودية والأردن للإبلاغ مبكرا عن أي حالات. وقال الوزير أن تفشي المرض في السعودية دفع الوزارة إلى استدعاء خبراء لبحث سبل السيطرة على هذا المرض الخطير. 

 

البحرين: اطلاق حملات رش بالمبيدات 

وفي البحرين، أعلن وزير الصحة فيصل الموسوي أن الوزارة أطلقت حملة لرش المزارع والمياه الراكدة بالمبيدات ومراقبة قطعان الماشية. ونقلت الصحف البحرينية عن الموسوي قوله أنه "ليس هناك خطر لانتشار المرض في البحرين ولا داعي للقلق" . وقد حظرت الحكومة البحرينية استيراد اللحوم من عدد من الدول الإفريقية.  

 

قطر: البلاد خالية من المرض 

من جهتها، أعلنت الحكومة القطرية أمس خلو البلاد من مرض حمى الوادي المتصدع)، مؤكدة أنه "لم تسجل أي إصابة به في المراكز والمؤسسات الصحية في الدولة".  

وجاء إعلان الحكومة بعد اطلاعها خلال اجتماع عقدته أمس على الإجراءات والاحتياطات التي اتخذتها الجهات المختصة للوقاية منه – (البوابة).