استقبال حاشد لوفد قرنق في الخرطوم

تاريخ النشر: 06 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بدأ وفد "الجيش الشعبي لتحرير السودان" الذي يقوده العقيد جون قرنق زيارة تاريخية للخرطوم هي الاولى منذ 20 سنة لدى بدء الحرب الاهلية في جنوب السودان التي اوقعت اكثر من مليوني قتيل.  

وتشير هذه الزيارة التي ترافقت مع سلسلة خطوات تمهد لعودة الاستقرار السياسي في السودان، الى التقدم الذي أحرزته الحكومة المركزية والثوار الجنوبيون لانهاء الحرب منذ تدخل واشنطن لدعم مفاوضات السلام التي بدأت قبل سنتين في كينيا والتي تعاود اليوم تمهيدا لاختتامها قبل نهاية السنة. وأكد الرئيس السوداني عمر حسن احمد البشير ان الحرب الاهلية "قد وضعت نهايتها ولم يتبق الا وضع اللمسات الاخيرة على اتفاق السلام النهائي".  

وقد استقبل الوفد بحشد جماهيري حيث حملت الجماهير المحتشدة بمطار الخرطوم على الأعناق، أعضاء الوفد.واضطرت الجماهير التي قدرت بعشرات الآلاف وغالبيتها من الجنوبيين، للانتظار ساعات وهي تردد أهازيج السلام قبل ان تحط الطائرة الليبية التي أقلت وفد الجيش الشعبي لتحرير السودان من مطار طرابلس برفقة وفد ليبي—(البوابة)—(مصادر متعددة)