استشهاد فلسطينيين في الخليل .. عريضة دولية تندد بالعنف الاسرائيلي

تاريخ النشر: 04 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قتل الجيش الاسرائيلي صباح اليوم الاربعاء فلسطينيين في الخليل، بعد يوم من قتله مسنة في الـ95 من عمرها في رام الله وتأتي هذه التطورات في غمرة حملة اعتقالات واسعة النطاق. ودفعت هذه الاعمال اضافة الى غيرها بعدد كبير من الموظفين الدوليين الى توقيع عريضة تندد بالعنف الاسرائيلي. 

شهيدان في الخليل 

قالت الاذاعة الاسرائيلية ان قوات جيش الاحتلال قتلت صباح اليوم الاربعاء فلسطينيين في قرية تفوح قضاء الخليل كانا يحتميان باحد الكهوف. 

واوضحت الاذاعة ان الفلسطينيان تبادلا اطلاق النار مع قوة اسرائيلية كانت تفتش المكان. 

كما زعمت ان الفلسطينيان ينتميان الى حركة الجهاد الإسلامي. 

المصادر الفلسطينية لم تعلق على الخبر بعد. 

ومن ناحية اخرى، قال الجيش ان القوات أحبطت محاولة فلسطيني مسلح ببندقية الية وقنابل يدوية التسلل إلى مزرعة جماعية اسرائيلية بالقرب من قطاع غزة ليل الثلاثاء . 

وأضاف الجيش ان القوات أطلقت النار على "ارهابي مسلح" كان يقترب من كيبوتز ناحل اوز مما أسفر عن اصابته بجروح طفيفة. وعولج في الموقع قبل ان ينقل إلى مستشفى في اسرائيل. 

استشهاد مسنة 

وجاء هذا التطور في اعقاب اقدام الجيش الاسرائيلي امس، على قتل فلسطينية في الـ95 من عمرها تدعى فاطمة محمد عبيد برصاص جنود اسرائيليين لدى وجودها داخل سيارة قرب احد مداخل مدينة رام الله . واصيب ثلاثة اشخاص كانوا معها بجروح وهم امرأتان ورجل في الـ20 من العمر.  

وكانت ثلاث سيارات جيب عسكرية اقفلت الطريق امام المئات من الاشخاص الراغبين في دخول رام الله. ونزل الجنود من سياراتهم واعتقلوا ثمانية فلسطينيين وامروا الآخرين بالتفرق والتوجه الى رام الله عبر معبر آخر. وفتح الجنود النار فاصيبت السيارة المتوقفة برصاصات عدة.  

وقال مصدر عسكري اسرائيلي ان الجنود ارادوا وقف السيارة وانهم اطلقوا النار اولا على العجلات والسيارة تتحرك.  

بيد ان راكبة تدعى كفاية قدادة (40 سنة) اكدت ان القوات اطلقت النار من دون أي استفزاز. وقالت من السرير الذي ترقد فيه بالمستشفى لتلقي العلاج من اصابة في ساقها: "لقد اصبت بالذعر الشديد لان اطلاق الرصاص كان شديدا جداً". وصرح وزير الحكم المحلي الفلسطيني الدكتور صائب عريقات "ان هذه الجريمة هي جريمة حرب تضاف الى سلسلة الجرائم التي ارتكبها الجيش الاسرائيلي اخيرا والتي كان آخرها ايضا قتل رجل مسن هو عاشور سالم (72 سنة) في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة بهدم منزله عليه". واضاف: "اننا نحمل الحكومة الاسرائيلية مسؤولية هذه الجرائم واستمرارها".  

اعتقالات  

كما اعتقل الجيش الاسرائيلي 12 فلسطينيا من شتى انحاء الضفة في اطار حملته لملاحقة ناشطين فلسطينيين تحملهم اسرائيل مسؤولية شن هجمات انتحارية.  

وجاءت حملة الاعتقالات التي جرت ليلاً وشملت اعضاء في حركتي المقاومة الاسلامية "حماس" و"الجهاد الاسلامي" و"كتائب شهداء الاقصى" ذات الصلة بحركة "فتح" بعد يوم من مقتل اربعة فلسطينيين.  

اصابة ثلاثة  

وفي غزة اصيب ثلاثة فلسطينيين بشظايا قذائف اطلقتها الدبابات الاسرائيلية شرق المدينة. واوضح المدير العام للطوارئ والاستقبال في مستشفى الشفاء الطبيب معاوية ابو حسنين "ان جيش الاحتلال الاسرائيلي اطلق صباحا قذيفتين من النوع المسماري في اتجاه المواطنين وطلاب المدارس في شرق مدينة غزة مما ادى الى اصابة فتيين من الشجاعية بجروح من مسامير كما اصيب مزارع كان يعمل في ارضه في المنطقة".  

وأفاد مصدر امني وشهود "ان الجيش الاسرائيلي توغل مئات الامتار صباحا في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة وقام بتجريف أراضٍ زراعية في المنطقة قبل ان ينسحب".  

تنديد دولي 

ووقع 64 موظفا اجنبيا لدى الامم المتحدة يعملون في الضفة وغزة عريضة تندد باعمال العنف التي يقوم بها الجيش الاسرائيلي حيالهم والتي ادت الى مقتل احد زملائهم في الاونة الاخيرة.  

وجاء في العريضة، وهي الاولى من نوعها منذ بدء الانتفاضة في ايلول/سبتمبر :2000 "ندين الجيش الاسرائيلي باشد التعابير بسبب عمل العنف غير المبرر الذي قام به ضد رجل اعزل قتل برصاص قناصة اسرائيليين (...) منذ سنتين يقع اعضاء فرق الامم المتحدة ضحايا سياسة مضايقة متنامية وعنف من جنود اسرائيليين". ودعت العريضة التي وقعها رعايا من 22 دولة الحكومة الاسرائيلية الى "اتخاذ التدابير اللازمة لوضع حد لهذه المضايقة والاعتداءات والجرائم في حق أفراد فرق الامم المتحدة".  

وكان أيان هوك (53 سنة) الموظف البريطاني في وكالة الامم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم "الاونروا" قتل في 22 تشرين الثاني برصاص جندي اسرائيلي خلال توغل في مخيم جنين للاجئين.  

وقال احد موقعي العريضة: "سمحنا لانفسنا بالذهاب الى هذا الحد كافراد لان زميلا لنا قتل في مبنى تابع للامم المتحدة. اننا نشدد على حيادنا ولكن لنا كل الحق في التعبير عن رأينا". ولفت الى ان العريضة لا تهدف الى ان تكون بديلا من الشكاوى الرسمية التي قدمتها الامم المتحدة للحكومة الاسرائيلية وانما هي "شكل آخر من الضغط فحسب".  

واستنكر برنامج الغذاء العالمي الاثنين التدمير المتعمد من اسرائيل لمئات الاطنان من المواد الغذائية في احد مستودعاته في قطاع غزة خلال توغل قام به الجيش ليل السبت.  

وأبدى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان "قلقه البالغ" لتدمير هذا المستودع ودعا اسرائيل الى التحقيق في الحادث.  

ومثله فعلت وزارة الخارجية الفرنسية التي اشارت الى ان المستودع كان يحتوي على 537 طنا من الاغذية قيمتها 271 الف دولار مخصصة للشعب الفلسطيني.  

ووصف الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى تدمير المستودع بانه "تصرف همجي"—(البوابة)—(مصادر متعددة)