استشهاد فلسطينيين داخل الخط الأخضر و18 جريحا في مواجهات متفرقة

تاريخ النشر: 02 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفاد مصدر من المستشفى ان عربيين إسرائيليين أصيبا أمس بجروح بأيدي الشرطة الإسرائيلية خلال مواجهات عنيفة في الجليل (شمال) استشهدا اليوم الاثنين متأثرين بجروحهما، مما يرفع حصيلة الشهداء إلى 39. 

كما أفادت "فرانس برس" أن 8 أشخاص أصيبوا بانفجار في مبنى قيادة الأمن القومي الفلسطيني في غزة اليوم. 

وقالت مصادر أمنية فلسطينية أن الانفجار وقع عندما كان مجموعة من الأشخاص يفحصون أحد الصواريخ من طراز "لاو" التي أطلقها الجيش الإسرائيلي على المقر يوم أمس.  

كما أفاد شهود عيان اليوم أن 10 فلسطينيا جرحوا في مواجهات متفرقة في وقت سابق اليوم.  

حيث أفاد شهود عيان أن 4 فلسطينيين أصيبوا في مواجهات عند مفترق نتساريم وخان يونس في قطاع غزة في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في الوقت الذي قامت فيه قوات الشرطة الفلسطينية بالحيلولة دون الوصول إلى مناطق المواجهات مع الجيش الإسرائيلي. 

وقامت مجموعات من الشبان بإنزال العلم الإسرائيلي من فوق سارية عند مستوطنة نتساريم ورفعت مكانه العلم الفلسطيني. 

كما أصيب 6 فلسطينيين برصاص الشرطة الإسرائيلية جروح أحدهم خطيرة في بلدة كفر كنا العربية داخل اسرائيل. 

وأوضحت المصادر ان المتظاهرين الذين كانوا يحتجون لليوم الثاني على التوالي رشقوا رجال الشرطة الإسرائيليين بالحجارة وان هؤلاء ردوا بإطلاق النار. 

وأفاد شهود عيان ان التظاهرات تجددت أيضا في بلدة أم الفحم ومدينة الناصرة حيث خرج المتظاهرون إلى منطقة الناصرة العليا التي يسكنها إسرائيليون يهود. 

من جهة أخرى قامت وحدات من الشرطة الفلسطينية بمنع مجموعات من الشبان الفلسطينيين إلى المناطق التي شهدت مواجهات في الأيام الأخيرة خاصة في مناطق نتساريم ورفح وخان يونس، حسبما أفاد شهود عيان. 

وفي مدينة رام الله شمالي الضفة الغربية أغلقت وحدات من الشرطة الفلسطينية الطريق المؤدية للمدخل الشمالي للمدينة والذي يشهد عادة المواجهات بين المتظاهرين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي وأعلنته منطقة عسكرية يمنع الاقتراب منها. 

وكانت مصادر فلسطينية تحدثت عن "ان السلطة الفلسطينية تلقت وعودا إسرائيلية بوقف الجنود الإسرائيليين لوقف إطلاق النار بدءا من مساء أمس وان تنسحب القوات الإسرائيلية إلى المواقع التي كانت تتواجد فيها قبيل بدء المواجهات". 

واشارت المصادر إلى ان "الوعود قدمت خلال اجتماع عقد ليلة أمس بين مسؤولين أمنيين من الجانبين وكذلك عبر وساطات دولية". 

يذكر ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات تلقى بالأمس اتصالا هاتفيا من الرئيس الأميركي بيل كلينتون ومن رئيس الوزراء الإسباني خوسيه اثنار، حيث عرض الأخير وساطة بلاده بين الطرفين.—(ا.ف.ب)