استراليا تمنع سفينة تنقل 434 مهاجرا غير شرعي من الوصول الى شواطئها

تاريخ النشر: 27 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن رئيس الوزراء الاسترالي جون هوارد اليوم الاثنين ان سفينة نروجية اغاثت 434 مهاجرا غير شرعي كان زورقهم في خطر في المياه الاندونيسية، منعت من دخول المياه الاسترالية. 

واعتبر هوارد خلال مؤتمر صحافي عقده عقب اجتماع وزاري كرس لهذه المسالة انها "قضية قوانين دولية يجب ان تحلها سلطات اندونيسيا والنروج". 

وشدد على انه لن يسمح للسفينة النروجية بالتوقف في استراليا ولا في اي اراض تخضع للسيطرة الاسترالية. 

وقالت وسائل الاعلام الاسترالية ان سفينة "تامبا" اغاثت 434 مهاجرا غير شرعي معظمهم من الافغان ومن بينهم 22 امراة و43 طفلا، كان زورقهم مهددا بالغرق. 

واوضح كابتن السفينة ارني رنان لاجهزة الهجرة الاسترالية ان المهاجرين غير الشرعيين هددوا بالقفز من السفينة اذا لم ينقلهم الى جزيرة كريستماس التابعة للاراضي الاسترالية والواقعة على بعد حوالى 350 كلم جنوب جافا وحوالى 1500 كلم من السواحل الاسترالية. 

وقال الكابتن "انهم رفضوا قطعا العودة الى اندونيسيا وهددوا بالقفز من السفينة" مضيفا انه يخاف على امنه وامن طاقمه. وواضحت لاذاعة ايه.بي.سي الاسترالية ان خمسة رجال قالوا له "لقد تركنا كل شيء وراءنا. ولا نريد ان نذهب الى سنغافورة او اندونيسيا. ليس لدينا شيئ نخسره". 

ولكن بعد رفض السلطات الاسترالية استقبال "تامبا" على سواحلها يبدو ان السفينة اخذت تبتعد عن جزيرة كريستماس التي كانت اقترب منها كما افادت مصادر استرالية. 

وتخشى السلطات الاسترالية وصول الف مهاجر غير شرعي خلال يوم الاثنين حيث اعلن عن اقتراب سفينة اندونيسية وعلى متنها 500 مهاجر غير شرعي من اراضيها.