استراليا تطرد الدبلوماسيين العراقيين وكندا تنصح رعاياها بمغادرة المنطقة

تاريخ النشر: 17 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

امهلت استراليا التي قررت المشاركة في الحرب ضد العراق، كامل طاقم السفارة العراقية خمسة ايام لمغادرة الاراضي الاسترالية. فيما نصحت كندا رعاياها بمغادرة اسرائيل والاردن والكويت والأراضي الفلسطينية.  

اعلنت استراليا اليوم الثلاثاء انها أمهلت كل العاملين بالسفارة العراقية خمسة أيام لمغادرة استراليا في أعقاب قرار استراليا المشاركة بقوات في أي حرب تقودها الولايات المتحدة في العراق. 

وقال وزير الخارجية الكسندر داونر في بيان "طرد العاملين من السفارة العراقية سيساهم في سلامة استراليا والقوات الاسترالية التي تقاتل في العراق." 

وطردت كانبيرا في وقت سابق من الشهر دبلوماسيا عراقيا متهمة اياه بالتجسس.  

وجاء الطرد بعد ان حثت واشنطن ٦٠ دولة على طرد العراقيين الذين يعتقد انهم يعملون لحساب أجهزة المخابرات العراقية.  

من جهة ثانية، نصحت كندا رعاياها بمغادرة اسرائيل والاردن والكويت والأراضي الفلسطينية بسبب تزايد التوترات في الشرق الاوسط عشية حرب وشيكة في العراق.  

وقال بيان لوزارة الخارجية الكندية اوردت رويترز نصه، ان الكنديين في خطر من جراء "ازدياد التوترات نتيجة للمشكلة العراقية وازدياد المخاطر على الصعيد العالمي من الارهاب."  

وأضافت الوزارة قولها "في حالة نشوب حرب في العراق فان الخطر سيزاد زيادة كبيرة".  

وغداة انغلاق الباب امام الحلول الدبلوماسية للازمة العراقية، دعت السفارة الاميركية في الكويت رعاياها الى المغادرة "فورا".  

وقبل ذلك كانت الخارجية الاميركية تصدر امرها للدبلوماسيين غير الأساسيين وكل عائلات موظفي سفاراتها على مغادرة الكويت واسرائيل وسوريا والاراضي الفلسطينية بسبب خطر احتمال نشوب حرب مع العراق.  

وقالت الوزارة في بيانات اعلنت هذه القرارات ان هذا التحرك جاء "نتيجة لتقييم عام للوضع الأمني في المنطقة بسبب تهديد العمليات العسكرية في العراق".  

ومن ناحيتها، حثت بريطانيا رعاياها على عدم التوجه الى اسرائيل كما نصحت البريطانيين المقيمين في الدولة العبرية "بمغادرتها في اسرع وقت ممكن" بسبب الانعكاسات المحتملة لحرب ضد العراق.—(البوابة)—(مصادر متعددة)