استئناف مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية وحركة التمرد

تاريخ النشر: 21 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تستأنف اليوم الخميس مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية وحركة التمرد تحت إشراف سكرتارية الإيقاد بمنتجع (بارنقو) الواقع على ‏ ‏بعد 200 كيلومتر شمال العاصمة الكينية نيروبي. ‏ ‏  

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن مصدر سوداني وصفته بالمطلع قوله أن هذه ‏ الجولة تأجلت مرتين الأولى كان محدد لها يوم 21 آب/أغسطس الماضي واعتذرت الحكومة ‏ ‏بسبب الترتيبات الخاصة بمؤتمر الحوار التحضيري. ‏ ‏  

وتأجلت المفاوضات للمرة الثانية التي كان محدد لها يوم 3 أيلول/سبتمبر لاعتذار حركة ‏ ‏التمرد بمبررات المشاركة في المؤتمر العام الثاني للتجمع بمدينة مصوع الاريترية. ‏ ‏ 

وقال المصدر السوداني أن المحادثات التي بدأت اليوم "ستأخذ شكلا ‏ وأسلوبا جديدا في التفاوض يعتمد على جعل فترة التفاوض مفتوحة والمضي في مناقشة ‏ ‏الموضوعات محل الخلاف دون التوقف عند النقاط التي يصل فيها الطرفان إلى طريق ‏ ‏مسدود". ‏ ‏  

واضاف أن الجلسة الأولى يشارك فيها ممثلون من شركاء الايقاد ومندوبو إيطاليا ‏ ‏والولايات المتحدة الأميركية وسيتم خلالها الاتفاق على جدول واجندة المفاوضات ومن ‏ ‏ثم النظر في القضايا المطروحة للتفاوض في إطار وحدة السودان وهي شكل الحكم الذاتي ‏ ‏لجنوب فدرالي أو كونفدرالي وتقسيم السلطة والثروة وعلاقة الدين بالدولة—(البوابة)