تستأنف اليوم الخميس مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية وحركة التمرد تحت إشراف سكرتارية الإيقاد بمنتجع (بارنقو) الواقع على بعد 200 كيلومتر شمال العاصمة الكينية نيروبي.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن مصدر سوداني وصفته بالمطلع قوله أن هذه الجولة تأجلت مرتين الأولى كان محدد لها يوم 21 آب/أغسطس الماضي واعتذرت الحكومة بسبب الترتيبات الخاصة بمؤتمر الحوار التحضيري.
وتأجلت المفاوضات للمرة الثانية التي كان محدد لها يوم 3 أيلول/سبتمبر لاعتذار حركة التمرد بمبررات المشاركة في المؤتمر العام الثاني للتجمع بمدينة مصوع الاريترية.
وقال المصدر السوداني أن المحادثات التي بدأت اليوم "ستأخذ شكلا وأسلوبا جديدا في التفاوض يعتمد على جعل فترة التفاوض مفتوحة والمضي في مناقشة الموضوعات محل الخلاف دون التوقف عند النقاط التي يصل فيها الطرفان إلى طريق مسدود".
واضاف أن الجلسة الأولى يشارك فيها ممثلون من شركاء الايقاد ومندوبو إيطاليا والولايات المتحدة الأميركية وسيتم خلالها الاتفاق على جدول واجندة المفاوضات ومن ثم النظر في القضايا المطروحة للتفاوض في إطار وحدة السودان وهي شكل الحكم الذاتي لجنوب فدرالي أو كونفدرالي وتقسيم السلطة والثروة وعلاقة الدين بالدولة—(البوابة)
