ارجاء استئناف مفاوضات السلام السودانية بسبب غياب الوسيط الكيني

تاريخ النشر: 22 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

افادت مصادر في العاصمة الكينية نيروبي ان الجولة الثالثة من مفاوضات السلام بين الخرطوم ومتمردي "الجيش الشعبي لتحرير السودان" والتي كان مقررا ان تنطلق اليوم الاربعاء، قد ارجئت الى يوم غد الخميس، بسبب تغيب الوسيط الكيني اثر وفاة احد اقربائه. 

واشار القائم بالاعمال السوداني في نيروبي احمد ديردري ان ابرز وسيط في هذه المفاوضات الجنرال لازارو سومبييو (كينيا) اضطر للتغيب بسبب وفاة احد افراد عائلته.  

واكد مسؤول في الجيش الشعبي لتحرير السودان (تمرد) نيال دنغ هذه المعلومة، مشيرا الى ان المفاوضات ستستانف صباح يوم الخميس. 

ولم تنطلق المفاوضات في 15 كانون الثاني/يناير كما كان مقررا بعد اعلان رئيس الوفد الحكومي انه لم يتلق دعوة لذلك.  

وترمي المفاوضات الى وضع حد لحرب اهلية تدور منذ 1983 بين الشمال العربي المسلم وبين الجنوب الذي تتالف غالبيته من الارواحيين والمسيحيين. 

وقد اسفر هذا النزاع عن سقوط قرابة مليوني قتيل واربعة ملايين نازح في اكبر بلد في افريقيا.—(البوابة)—(مصادر متعددة)