أعلنت وزارة الداخلية الإسرائيلية اليوم الخميس في بيان ان عدد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية وقطاع غزة ارتفع خلال العام الماضي 13600 شخص أي ما يوازي 5،7% .
وأضافت الوزارة ان مجمل عدد المستوطنين يبلغ 200 الف، مشيرة إلى ان أكبر مستوطنة معاليه ادوميم الواقعة شرق القدس في الضفة الغربية تضم 25 الفا تليها المستوطنات شمال الضفة ارييل (16 الف مستوطن) وبيتار ايليت ومودعين ايليت (14 الفا في كل منهما).
ويضم قطاع غزة ما مجمله 6700 مستوطن في حين يعيش 460 في وسط مدينة الخليل (الضفة الغربية) التي تتمتع باستقلال ذاتي.
ودعا النائب العمالي موسي راز الزعيم السابق لحركة "السلام الآن" رئيس الوزراء ايهود باراك الى التوقف عن إعطاء امتيازات على هيئة قروض عقارية وتخفيضات ضريبية للمستوطنين في الأراضي المحتلة.
واقترح راز ان يوقع الإسرائيليون الذين ينتقلون إلى المستوطنات مستندات يتعهدون فيها عدم المطالبة بأي تعويضات في حال اجلائهم بموجب اتفاق سلام مع الفلسطينيين.
وصرح راز للإذاعة "لا يمكن لباراك ان يرغم من جهة عشرات الاف المستوطنين على الرحيل ومن جهة أخرى رفع عدد المستوطنين الممكن اجلاؤهم لاحقا".
وكان راز يشير بذلك إلى تصريحات باراك التي أعلن فيها ان 20% من المستوطنين المقيمين في مستوطنات معزولة في الضفة الغربية يمكن ان يتم اجلاؤهم او ان يوافقوا على العيش تحت السيطرة الفلسطينية بموجب اتفاق سلام.
وكان باراك اقترح خلال قمة كامب ديفيد التي انتهت بالفشل الثلاثاء ان تضم إسرائيل "مجموعات من المستوطنات" حيث يقيم غالبية المستوطنين مما يوازي 10% تقريبا من أراضي الضفة الغربية.—(ا.ف.ب)