أعلن المكتب المغربي للصرف اليوم الأربعاء أن الفاتورة النفطية المغربية ارتفعت 85،7 مليارات درهم (785 مليون دولار) في ختام النصف الاول من العام الجاري أي ما نسبته 3.151% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
فقد زاد متوسط سعر طن النفط المستورد الى اكثر من الضعف وبات 2034 درهما (203.4 دولارات) بعدما كان 892 درهما (2.89 دولارا)، في حين أن حجم الواردات لم يزد سوى بنسبة 2.10% فقط.
واضاف المصدر ذاته أن أسعار الوقود لم تشهد تعديلات مهمة بفضل تدخل صندوق الدعم الحكومي. وخلال شهر آب/أغسطس وحده دعم هذا الصندوق أسعار الوقود بقيمة 190 مليون درهم (19 مليون دولار).
وبعد إعلان العاهل المغربي محمد السادس الأحد اكتشاف كميات كبيرة من النفط والغاز في تالسنت في منطقة فكيك (جنوب شرق المملكة) أعربت الصحف المغربية اليوم عن الأمل في ان يسمح ذلك ب"الغاء" الفاتورة النفطية التي تشل الاقتصاد المغربي. ولم تنشر حتى ألان أي تقديرات بالأرقام لكميات النفط والغاز المكتشفة—(أ.ف.ب)