احتفال أردني بمئوية الجواهري

تاريخ النشر: 16 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عمان –البوابة 

تحتفل الأوساط الثقافية الأردنية مساء اليوم بمئوية الشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري وذلك في مقر رابطة الكتاب الأردنيين، حيث يلقي الباحث العراقي د. عبد الحسين شعبان المقيم في لندن محاضرة حول حياة الجواهري وشعره. 

يدير الندوة ويلقي عدداً من قصائد الجواهري الشاعر الأردني حكمت النوايسة 

يذكر أن محمد مهدي الجواهري ولد أوائل القرن في مدينة النجف بالعراق،وهي مركز ديني وأدبي، ودرس النحو والصرف والبلاغة والفقه، ونظم الشعر في سن مبكرة، وقد نشرت أول قصيدة له عام 1921. 

اشتغل فترة في البلاط الملكي، ثم استقال على اثر الأحداث السياسية 1930، وعمل بالصحافة لفترة طويلة، عاش في الغربة بعدها. 

كان رئيساً لاتحاد الأدباء العراقيين، ونقيب الصحفيين في بداية العهد الجمهوري. 

من دواوينه الشعرية: "حلبة الأدب" - "ديوان محمد مهدي الجواهري " – "بين الشعور والعاطفة "، "بريد الغربة" – "خلجات" :ما طبعت أعماله الكاملة أكثر من مرة. 

من مؤلفاته الأخرى: مختارات الجمهرة – من كل ديوان أجمل ما فيه ـ عمر بن أبي ربيعة ـ الأخطل – ذكرياتي – (في جزأين). 

نال عدة أوسمة وجوائز منها جائزة اللوتس، وجائزة سلطان العويس.