اجتماع وزراء الخارجية العرب ينتهي دون الاتفاق على موعد القمة

تاريخ النشر: 16 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

انفض مساء السبت، اجتماع طارئ عقده وزراء الخارجية العرب في القاهرة للتحضير للقمة الاستثنائية التي دعت اليها مصر، دون التوصل الى تحديد موعد لهذه القمة، وذلك جراء خلافات حادة نشبت بين بعض المشاركين. 

وقالت قناة "الجزيرة" نقلا عن مصادر قريبة من الاجتماع الذي استهدف التحضير للقمة العربية التي دعا اليها الرئيس المصري حسني مبارك، بهدف بحث سبل تجنب حرب في العراق، ان خلافات ومصادمات تخللت الاجتماع ما اسفر عن انفضاضه دون تحقيقه الهدف المطلوب منه، وهو تحديد موعد وجدول اعمال القمة المرتقبة. 

وكان عدد من وزراء الخارجية العرب اجروا مشاورات ثنائية ومتعددة، تمهيدا للاجتماع شارك فيها امين عام الجامعة العربية عمرو موسى.  

وكان وزير الخارجية العراقي قد وصف القمة الطارئة المرتقبة بأنها استجابةٌ لصوت الشعوب العربية والإسلامية في مواجهة ما وصفه بالعدوان الأميركي الظالم على العراق.  

ووافقت 19 دولة عربية على المشاركة في القمة بحسب ما اعلنته القاهرة، في حين اعلنت ليبيا على لسان العقيد معمر القذافي انها لن تحضرها. 

ويرى محللون أن وزراء الخارجية العرب يريدون تأكيد فكرة فرنسا وألمانيا وروسيا والصين بأن الوقت ما زال متسعا من أجل الوصول إلى حل سلمي.—(البوابة)—(مصادر متعددة)