اعلن متحدث باسم الجامعة العربية ان وزراء الخارجية سيبحثون خلال اجتماع مقرر غدا في القاهرة، الخطوات التي يمكن اتخاذها في سبيل وقف الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على العراق.
وقال المتحدث هشام يوسف ان وزراء الخارجية العرب "يريدون ان يبحثوا الخطوات التي يمكن اتخاذها لوقف الحرب" خلال الاجتماع الذي كان مقررا قبل اندلاع الحرب.
واضاف ان الوزراء سيبحثون كذلك مبادرات دبلوماسية لمحاولة وقف الصراع من خلال الامم المتحدة.
كما سيحاول الاجتماع الذي يعقد في مقر جامعة الدول العربية اقناع الشعوب العربية بأن حكوماتها تبذل اقصى ما في وسعها لوقف الحرب الدائرة منذ اربعة ايام والتي اشعلت مظاهرات في كل انحاء العالم العربي اتسمت في بعض الاحيان بالعنف.
وقال وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الذي من المقرر ان يحضر الاجتماع ان بلاده تريد من الدول العربية ان تتخذ موقفا عربيا ضد الحرب والذي قال أنه سيعكس مشاعر الشارع العربي.
ولم تسفر الجهود الدبلوماسية العربية التي بذلت قبل قيام الحرب عن التغلب على الخلافات العميقة بين أعضاء الجامعة العربية للاتفاق على مقترحات ملموسة للمساعدة على نزع فتيل الازمة.
ويقول محللون ان الفرصة المتاحة امام وزراء الخارجية الذين من المقرر اجراؤهم محادثات غير رسمية مساء الاحد قبل المباحثات الرسمية التي تجرى الاثنين محدودة في وقف الحرب التي تهدف الى الاطاحة بالحكومة العراقية وتدمير اسلحة مزعومة للدمار الشامل.
وصرح الرئيس المصري حسني مبارك للصحفيين الاحد ان مصر بذلت كل ما في وسعها لمنع وقوع الصراع.
وقال "من جانبنا لقد بذلنا أقصى جهد ممكن ولا يمكن بذل أكثر من ذلك. ولا نستطيع أن نفعل أكثر مما فعلناه."
وقال دبلوماسي غربي "لا اعتقد اننا بامكاننا فعلا توقع تحقيق شيء ملموس في اجتماع وزراء الخارجية العرب ولا تتوقع الجامعة هذا ايضا."
وأضاف "ولكن من قبيل الذكاء الدبلوماسي الاجتماع وتبادل الملاحظات ومحاولة توحيد الصفوف واظهار ان العرب يتعاونون."—(البوابة)—(مصادر متعددة)