اجتماع أمني والجانب الفلسطيني يطالب باعتقال 50 إرهابيا إسرائيليا

تاريخ النشر: 24 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي ثمانية فلسطينيين في بلدة كفر حارث في الضفة الغربية فيما تم الاعلان عن اجتماع أمنى بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي واعلن العميد توفيق الطيراوي مدير جهاز المخابرات العامة في الضفة الغربية ان السلطة الفلسطينية ستقدم الى إسرائيل قائمة بأسماء اكثر من خمسين "إرهابيا إسرائيليا" تتهمهم بالتورط بقتل فلسطينيين. 

وقال الطيراوي في حديث نشرته صحيفة الايام الصادرة في رام الله ان السلطة الفلسطينية "ستقدم في الاجتماع الامني الثلاثي المقرر اليوم(الاربعاء) اسماء ما يزيد على خمسين ارهابيا اسرائيليا تملك السلطة الفلسطينية براهين على مشاركتهم في جرائم بربرية ضد الفلسطينيين". 

واضاف ان الفلسطينيين سيطالبون اسرائيل "باتخاذ اجراءات ضد هؤلاء المجرمين واذا لم يتخذوا الاجراءات ضدهم فانهم يتحملون المسؤولية لاننا لن نترك المستوطنين يعربدون في الضفة الغربية وقطاع غزة". 

وكان ثلاثة فلسطينيين من عائلة واحدة، بينهم رضيع، قد استشهدوا يوم الخميس الماضي عندما امطر مستوطنون اسرائيليون السيارة التي كانوا يستقلونها بالرصاص عند مدخل قرية اذنا غرب مدينة الخليل في جنب الضفة الغربية. 

من جهة ثانية اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم، ثمانية شبان من بلدة كفل حارث، وجاءت عملية الاعتقال خلال عملية مداهمة قامت بها القوات الاسرائيلية للبلدة، اعتدت خلالها على المواطنين العزل. 

والشبان المعتقلون هم عبد الرحمن عطية علي الشافعي (20 عاماً) أحمد عبد القادر شقور، جلال ثابت بوزية، حسام محمود بوزية، جلال محمود أبو يعقوب وشقيقه جمال أبو يعقوب، ومأمون مصطفى بوزية وشقيقه عبد الله، وأعمارهم تتراوح ما بين 20 - 28 عاماً. 

وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال دخلت إلى البلدة على الثانية فجراً واستمرت أكثر من ساعتين تخللها تفتيشات دقيقة للبيوت أثارت حالة من الرعب بين المواطنين. 

وكانت دوريات عسكرية إسرائيلية مسلحة قامت في وقت متأخر من ليلة أمس بالدخول إلى عدد من قرى وبلدات منطقة سلفيت وهي كفر الديك وبروقين ودير إستيا وحارس وجماعين والزاوية وبديا وتخلل عملية مداهمة القرى حملة تفتيشات واسعة ولم يبلغ عن اعتقالات. 

كما استخدم الجنود في بعض القرى قنابل الصوت والإنارة والرصاص الحي والمطاطي لإثارة حالة من الرعب والهلع بين المواطنين. 

واستنادا الى احصاءات محلية فان اسرائيل تعتقل نحو 2400 فلسطيني بينهم مئات اوقفوا منذ اندلاع الانتفاضة في ايلول/سبتمبر الماضي. 

وفي غزة اكدت جمعية القانون‌ الفلسطينية ان المستوطنين الاسرائيلين يشنون حربا منظمة ضد المدنيين الفلسطينيين مما ادى الى سقوط العديد من المدنيين فى محافظات الضفة الفلسطينية0  

واوضحت فى بيان لها اليوم ان المستوطنين الإسرائيليين في الأراضي المحتلة استخدموا السلاح ضد المدنيين الفلسطينيين في حالات عديدة بهدف القتل ووسائل أخرى كالتعذيب الوحشي حتى الموت او الدهس المتعمد او القاء الحجارة باتجاههم‌0  

وطالبت الجمعية الفلسطينية بإخضاع المستوطنين للقانون وتجريدهم من السلاح واجلائهم من الأراضي الفلسطينية المحتلة0  

وعلى صعيد الاجتماع الأمني قالت مصادر فلسطينية اليوم ان اجتماعا امنيا سيعقد غدا(اليوم الاربعاء) بين الجانبين‌ الفلسطيني  

واكد العميد توفيق الطيراوي مدير المخابرات العامة بمحافظات الضفة الغربية ان الجانب الفلسطيني سيطرح خلال الاجتماع الأمني يوم غد وبحضور الجانب الأمريكي عدم التزام الجانب الإسرائيلي بتنفيذ اتفاق ميتشيل وتفاهمات تينت واسماء اسرائيليين قاموا باعمال ارهابية ضد الشعب الفلسطيني حتى تقوم اسرائيل باعتقالهم 0  

واكد وجود مخططات اسرائيلية معدة مسبقا لاجتياح مناطق السلطة الفلسطينية مبينا ان الشعب الفلسطيني سيدافع عن مناطقه بكل الوسائل المتاحة00واشار الى ان رئيس الوزراء الإسرائيلي شارون واليمين المتطرف يتمنون ان تقع عملية تفجير كبيرة داخل اسرائيل لتبرير اجتياح الاراضى الفلسطينية—(البوابة)—(مصادر متعددة)