بدأ الخبير الاميركي المكلف النظر في الخلاف الاسرائيلي-اللبناني بشأن مياه الوزاني تفقد نظام ضخ المياه الذي اقامه لبنان وتعارضه اسرائيل، وذلك في وقت كشف فيه تقرير عن ان لبنان قرر الاكتفاء حاليا بضخ مياه الشفة من نبع الوزاني وارجأ الى اجل غير مسمى مشاريعه للري اثر ضغوط اميركية.
ووصل تشارلز لوسون الخبير في شؤون المياه في وزارة الخارجية الاميركية الذي يزور لبنان للمرة الثانية في اقل من شهر، الى نبع الوزاني (جنوب لبنان) ضمن موكب تابع للسفارة الاميركية في بيروت.
ويحاول الخبير الاميركي الذي وصل في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر الى بيروت ايجاد تسوية بين لبنان الذي يصر على حقه في استغلال مياه الوزاني، واسرائيل التي ترى في ذلك "سببا للحرب".
واجرى لوسون محادثات الاربعاء مع رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري.
وتسعى واشنطن الى ايجاد حل "دبلوماسي" للخلاف اللبناني-الاسرائيلي عبر تكثيف الاتصالات مع مسؤولي البلدين.
ولبنان مصمم على تدشين نظام الضخ الجديد لمياه الوزاني رسميا في 16 تشرين الاول/اكتوبر بحضور رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري.
ويعد هذا النهر اهم رافد لنهر الحاصباني الذي يتابع مجراه في اسرائيل حيث يصب في بحيرة طبرية، خزان المياه العذبة الرئيسي للدولة العبرية.
ويسمح المشروع للبنان بعد بدء تشغيله بضخ حوالى عشرة ملايين متر مكعب من المياه سنويا من نهر الوزاني، عوضا عن سبعة ملايين متر مكعب حاليا لامداد حوالى عشرين قرية في جنوب البلاد بالمياه.
لكن صحيفة "النهار" ذكرت اليوم السبت ان لبنان قرر الاكتفاء حاليا بضخ مياه الشفة من نبع الوزاني اعتبارا من الاربعاء المقبل وارجأ الى اجل غير مسمى مشاريعه للري اثر ضغوط اميركية فضلت الصحيفة وصفها بانها "ملاحظات".
وكتبت الصحيفة "قرر لبنان الاكتفاء حاليا بضخ كمية جديدة من مياه نبع الوزاني لمياه الشفة ابتداء من الاربعاء المقبل، موعد تدشين المنشآت المستحدثة في انتظار انتهاء المنشآت المعدة للري الزراعي".
وقالت "اعطيت تعليمات من اجل وقف تركيب القساطل المخصصة للري الزراعي والموجهة الى خزان بلدة الطيبة".
واضافت "عزت مصادر مطلعة هذا الموقف الى ملاحظات اميركية ابرزها تقرير وضعه خبير الطاقة والمياه الاميركي ريتشارد لاوسن".
واوضحت الصحيفة "هذا لا يعني تراجعا عن الافادة من جزء من مياه النبع لاغراض الري الزراعي او الانصياع للرغبة الاميركية بتأجيل موعد الضخ بل ان التأجيل ناجم عن سبب تقني".
وكانت وزارة الخارجية اللبنانية سلمت امس الجمعة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي والاتحاد الاوروبي وممثل الامين العام للامم المتحدة نسخا عن الملف الرسمي الذي اعده لبنان عن قضية مياه الوزاني.
وحسب هذا التقرير الذي نشرته صحيفة السفير اليوم السبت فان بيروت تصر على حقها في استغلال مياه الوزاني لمياه الشفة والري.—(البوابة)—(مصادر متعددة)