اتفاق مصري بحريني على عقد قمة عربية عادية أول الشهر المقبل

تاريخ النشر: 20 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت وكالة الانباء البحرينية اليوم الخميس ان قمة عربية "عادية" مخصصة للبحث في الازمة العراقية ستعقد في القاهرة في الاول من اذار/مارس المقبل. واوضح المصدر ذاته ان الاتفاق على عقد القمة العربية العادية في القاهرة بعدما كان مقررا ان تستضيفها المنامة، جاء خلال اتصال هاتفي بين ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة والرئيس المصري حسني مبارك. 

واضافت الوكالة "تم الاتفاق على ان تقوم مملكة البحرين بالدعوة الى القمة العربية العادية في دورتها الخامسة عشرة على ان تعقد في الاول/ من اذار/مارس 2003 برئاسة مملكة البحرين في مقر الجامعة العربية في جمهورية مصر العربية". واوضح المصدر ذاته ان "اجتماعا لوزراء الخارجية العرب سيسبق هذه القمة التي ستبحث في تطورات الازمة العراقية". 

وكانت الجامعة العربية قد اعلنت يوم الثلاثاء الماضي انه سيعقد على الارجح اجتماع قمة طارئة يوم ٢٨ فبراير شباط في مصر لمناقشة الازمة قبل القمة السنوية لكن المملكة العربية السعودية قالت انه لا حاجة لعقد قمة استثنائية بعد اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي شهد انقسامات بشأن العراق. 

وقالت مصادر ان الخلافات كانت بين دول حليفة للولايات المتحدة مثل مصر ودول الخليج ودول اخرى مثل سوريا علاقاتها متوترة مع واشنطن. 

وقال محللون ان عقد القمة في البحرين التي تستضيف الاسطول الاميركي الخامس لم يكن مناسبا مع تنامي المشاعر المناهضة للولايات المتحدة في الشارع العربي والذي قد يتهم زعماءه بالتواطؤ في حالة غزو واشنطن العراق—(البوابة)—(مصادر متعددة)