اتفاق إسرائيلي أميركي لتعزيز الدفاع الإسرائيلي

تاريخ النشر: 11 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" في عددها الصادر اليوم الجمعة أن الإسرائيليين والأميركيين اتفقوا على تعزيز تعاونهم العسكري في إطار مفاوضات حول حاجات القوات المسلحة الإسرائيلية على المدى المتوسط. 

وفي ختام ثلاثة أيام من المباحثات التي وصفها الطرفان بأنها كانت "مثمرة جدا"، تم التوصل الى ابرام اتفاق تعاون يتعلق بالنظام الدفاعي المضاد للصواريخ البالستية، والوقاية من تهديدات مجموعات إرهابية باستخدام الأسلحة البيولوجية أو الكيميائية، وتعزيز الجهاز الأمني على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، على حد ما توضح الصحيفة. 

وهذه المباحثات جزء من برنامج مفاوضات اكثر شمولا يهدف الى إعداد بروتوكول اتفاق حول حاجات إسرائيل الدفاعية على مدى السنوات العشر المقبلة. 

ونقلت "واشنطن بوست" عن مسؤول إسرائيلي قوله أن بروتوكول الاتفاق سيسمح "بتنظيم العلاقات الاستراتيجية" بين إسرائيل والولايات المتحدة وفقا لتعهد الرئيس بيل كلينتون في هذا المجال. 

من جهته أشار مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية للصحيفة إلى انه "وفي الوقت نفسه الذي يصنعون (الإسرائيليون) فيه السلام مع اقرب جيرانهم، فانهم يعيشون في منطقة حيث تقوم بعض الدول المعادية بإعداد أسلحة دمار شامل وصواريخ (...) ينبغي ان يردوا على هذا التهديد الاستراتيجي" 

وقد ترأس الوفد الإسرائيلي عاموس يارون المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائيلية وشارك فيه زفي شتاوبر المستشار الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود باراك، بينما ترأس الجانب الأميركي اريك نيوسوم مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية والعسكرية—(أ.ف.ب)