اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والعراق تدخل حيز التنفيذ

تاريخ النشر: 19 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دخلت اتفاقية التجارة الحرة بين العراق ومصر دخلت حيز التنفيذ الفعلي منذ منتصف الشهر الحالي.  

ونقلت وكالة الأنباء العراقية اليوم الاحد عن محمد مهدي صالح وزير التجارة العراقي قوله ان "اتفاقية السوق الحرة بين العراق ومصر والتي تم التوقيع عليها في الثامن عشر من كانون الثاني/يناير الماضي قد اصبحت نافذة اعتبارا من منتصف الشهر الحالي". 

واضاف الوزير العراقي موضحا ان "جميع السلع المصدرة من مصر الى العراق والسلع العراقية المصدرة الى مصر قد اصبحت معفاة من اجازة الاستيراد ومن الرسوم الجمركية".  

من جهة اخرى، اعلن مصدر في وزارة التجارة العراقية ان سوقا للمنتجات العراقية سينظم في القاهرة بين 15 و25 ايلول/سبتمبر المقبل. 

ونقلت صحيفة "الرأي" الاسبوعية عن هذا المصدر قوله ان "وزارة التجارة العراقية تعتزم تنظيم سوق لعرض المنتجات المحلية العراقية في القاهرة للفترة من 15 لغاية 25 من ايلول/سبتمبر المقبل". 

واوضح ان "السوق ستعرض مختلف البضائع التي تنتجها المصانع العراقية في القطاع الخاص والمختلط والاشتراكي والتي لاقت رواجا منقطع النظير في العام الماضي".  

وتطمح القاهرة وبغداد الى رفع قيمة التبادل التجاري بينهما من ملياري دولار الى اكثر من 5،2 مليار دولار قبل نهاية 2001 في اطار برنامج (النفط مقابل الغذاء) الذي أقرته الأمم المتحدة لتخفيف الحظر المفروض على العراق—(البوابة)—(مصادر متعددة)