إيران والهند تعتزمان مد خط أنابيب غاز بينهما بكلفة 4 بلايين دولار

تاريخ النشر: 09 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تعتزم الهند وإيران مد أنابيب لنقل الغاز الطبيعي من حقول الغاز البحرية الإيرانية إلى الأراضي الهندية بطول 2000 كيلو متر وتقدر كلفته بـ 4 بلايين دولار، لكي تقوم إيران بتزويد الهند بالغاز الطبيعي المسال بأسعار تصل إلى نصف كلفة الغاز المستورد من دول أخرى بما فيها دول الخليج العربية. 

وقالت صحيفة "الحياة" اللندنية إن هذا المشروع كان قد طرح جدياً للبحث منذ أعوام عدة، إلا أن عدم حسم الخيار بين اقتراحين أحدهما لمد خط الأنابيب تحت مياه البحر، والآخر عبر الأراضي الباكستانية، أجل بت هذه القضية حتى مطلع السنة الجارية. 

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إن إيران والهند تحركتا باتجاه استئناف المشروع منذ شهور قليلة، وإنه عقدت طاولات مستديرة عدة بين مسؤولي البلدين للبحث في إحياء الفكرة. وذكرت أن طهران أجرت بموجب ذلك اتصالات متكررة مع باكستان للحصول على تطمينات طلبتها نيودلهي. 

وتظهر الجدوى الاقتصادية أن سعر الغاز الإيراني أكثر فعالية وأقل تكلفة من الغاز المستورد من أي دولة أخرى بنسبة 58%، ومن المتوقع أن تستورد الهند في المرحلة الأولى 56 مليون متر مكعب من الغاز يومياً – (البوابة)