ذكرت مصادر إعلامية إيرانية أن ضباطاً أميركيين تورطوا في الهجمات التي تعرضت لها أهداف اقتصادية وعسكرية بنيويورك وواشنطن يوم الثلاثاء الماضي.
وكشفت صحيفة "كيهان" الإيرانية النقاب عن أن من بين أولئك الضباط أربعة طيارين لم يكشف المسؤولون عن هويتهم كانوا قد شاركوا في حرب فيتنام.
وأوضحت الصحيفة التي لم تشر إلى مصادرها بأن تشارلز برلينجين وجيسون واجن وجان جونوينسكي وفيكتور تارتيه هم من بين الطيارين الذين نفذوا تلك الهجمات الانتحارية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الطيارين لم يلجأوا إلى زر الإنذار أو الطيار الأوتوماتيكي أثناء تنفيذ تلك الهجمات وهذا مما يدل على أن العمليات الانتحارية نفذت عن سبق إصرار وأن مسألة اختطاف الطائرات مفتعلة.
وتوقعت الصحيفة أن تكون المجموعة الأميركية التي تطلق على نفسها اسم "الجنود المعارضون لحرب فيتنام" أو منظمة أخرى تسمى أعداء الإمبريالية هي المسؤولة عن تلك الهجمات.
وقالت إن الأسماء العربية التسعة عشر التي أعلنتها الولايات المتحدة على انهم من منفذي تلك الهجمات لم يشاهدوا ضمن القوائم التي نشرتها شركتا الخطوط الجوية يونايتد إيرلاينز وأميركان إيرلاينز.
ونشرت الإدارة الأميركية أسماء لعرب غالبيتهم من الإمارات والسعودية. وقالت إنهم تدربوا في مدارس الطيران في أميركا إلا أن بعضا من المتهمين المفترضين مصابون بمرض نفسي والبعض الأخر لا يزال على قيد الحياة كما أفادوا وأفاد ذووهم أيضا—(البوابة)—(مصادر متعددة)