إيران تنهي بناء غواصة خلال الأسبوع الحالي

تاريخ النشر: 23 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

nأعلن وزير الدفاع الإيراني الادميرال على شمخاني اليوم الأربعاء أن أول غواصة إيرانية الصنع ستصبح جاهزة للاستخدام خلال الأسبوع الحالي، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا". 

ونقل راديو طهران عن شمخاني قوله "سيتم تسليم الغواصة (فيت) التي صنعت في وزارة الدفاع للقوات البحرية الإيرانية". 

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها إيران تصنيع غواصة خاصة بها إلا أنها لم تفصح عن أية تفاصيل أخرى تتعلق بالغواصة. 

وكانت إيران قد اشترت غواصتين مستعملتين روسيتي الصنع بعد انتهاء حربها مع العراق التي بدأت شرارتها عام 1980 واستمرت 8 أعوام. 

وأعلن شمخاني عن إنتاج عدد من الصواريخ الباليستية تضمنت "شهاب-3 وساييج وسيد ‏-1 وطوفان وتوسان وميساغ وصاروخا آخر من نوع أرض-بحر خلال الثلاث سنوات الأخيرة ‏ ‏بهدف "زيادة قوة الردع الإيرانية". 

وضمن الأنشطة التي أنجزت في مجال التصنيع العسكري في إيران أشار الوزير الإيراني إلى إنتاج طائرة أطلق عليها اسم "إيران-140" وصاروخين بحريين آخرين أطلق عليهما اسما "ذو القادر" و"ذو الجلال". 

ونقل الراديو عن قائد الأركان قوله أن هناك "23 مشروع تصنيع وإنشاء عسكري ستكون قيد التنفيذ خلال الأسبوع الحالي". 

وكان الرئيس الإيراني محمد خاتمي قد قال في حديث تلفزيوني وإذاعي يوم الأحد الماضي "أن الحدث القومي يجب أن يستخدم لإعلام الشعب حول العيوب التي تؤخذ على الحكومة والتطور الذي تسعى إليه أيضا على حد سواء".—(البوابة)