إيران تنفي وجود مهندسين نوويين من جورجيا على أراضيها

تاريخ النشر: 18 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نفى وزير الدفاع الإيراني الادميرال علي شمخاني الانباء التي تحدثت عن وجود مهندسين نوويين جورجيين في ايران يقومون بمساعدة العلماء النوويين الايرانيين في مجال صنع اسلحة دمار شامل. وقال المسؤول العسكري الإيراني في تصريحات صحفية ان فنيين جورجيين لصيانة وتصليح طائرات سوخوي موجودون في ايران ولا يوجد بينهم اي مهندس نووي ولا اي خبير في مجال الفضاء. 

وكان الرئيس الجورجي ادوارد شيفاردنادزه قد تحدث مؤخراً عن وجود خبراء في سلاح الجو الجورجي في ايران يساعدون الايرانيين في المجالات العسكرية مضيفاً ان الاختصاصيين الجورجيين توجهوا الى ايران تحسباً لبيع جورجيا مقاتلات سوخوي (اي. يو-25) الى طهران مما أثار احتجاجات واشنطن التي تتهم ايران بالسعي لصنع او امتلاك السلاح النووي. 

وتقول واشنطن ان هؤلاء الخبراء الجورجيين الذين يعملون في ايران ينتمون الى معهد الفيزياء في سوخومي المتخصص في تخصيب اليورانيوم المستخدم في الاغراض العسكرية الذي يخرج عن سيطرة الحكومة الجورجية منذ انفصال ابخازيا عن جورجيا –(البوابة)