إيران تعلن عن نجاحها في إعادة تأهيل نظام صاروخي مضاد للطائرات‏

تاريخ النشر: 19 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن مسؤول عسكري إيراني عن نجاح الخبراء الإيرانيين ‏في إعادة تأهيل نظام صاروخي مضاد للطائرات وان تجربة ناجحة أجريت اليوم لهذا ‏النظام بعد إعادة تشغيله في منطقة لم يحددها .‏ ‏  

ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية فقد نسبت صحيفة "اطلاعات" المسائية إلى هذا المسؤول الذي يعمل في القوة الجوية ‏ ‏التابعة لحرس الثورة الإسلامية قوله إن "الخبراء الإيرانيين تمكنوا خلال عامين ‏ ‏من العمل المتواصل من إعادة تأهيل هذا النظام الذي استخدم بشكل محدود في الحرب ‏ ‏العراقية الإيرانية".‏ ‏  

واوضح المسؤول الإيراني الذي لم تكشف الصحيفة عن اسمه ان هذا النظام تمكن ‏آنذاك من إسقاط طائرة (ميغ 25) عراقية فوق مدينة اصفهان على بعد 400 كيلومتر إلى ‏الجنوب من طهران .‏ ‏  

واضاف "ان النظام تعرض خلال الحرب مع العراق إلى إصابة مباشرة اوقفته عن العمل ‏مما استدعى الاتصال بالدولة المصنعة لاستشارتها في إعادة تأهيل النظام".‏ ‏ 

واشار إلى أن الخبراء الأجانب قدروا كلفة إعادة تأهيل النظام بنحو تسعة ملايين ‏ ‏دولار الا ان قرارا اتخذ من قبل السلطات العليا بمحاولة إعادة تأهيل النظام ‏ ‏بخبرات محلية .‏ ‏  

وقال انه وبعد عامين من عمل المختصين الإيرانيين في دراسة النظام من مختلف ‏الجوانب "تمكنا من إعادته إلى العمل بكلفة إجمالية بلغت مليون دولار فقط" .‏ ‏ 

واوضح ان النظام يتكون من ستين قطعة اساسية و4618 قطعة ثانوية وانه صالح الان ‏ ‏للعمل بشكل تام--(البوابة)‏