إيران تعلن اكتشاف حقل كبير للغاز الطبيعي

تاريخ النشر: 13 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت إيران اليوم الأحد اكتشاف حقل كبير للغاز الطبيعي في جنوب البلاد يقدر احتياطية بأكثر من 200 مليار متر مكعب وقيمته ب7،4 مليارات دولار، كما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية. 

واضاف محمود محدس مدير عمليات التنقيب في وزارة النفط أن هذا الحقل يقع على بعد 45 كلم شمال مرفأ الصالويه على الخليج. 

وكانت أعمال الحفر في هذا الحقل بدأت منذ عامين وانتهت في آذار/مارس الماضي، حسبما أفادت الوكالة. 

ويمكن استغلال "70%" من هذا الحقل الذي أطلق عليه اسم "هوما" نسبة لاسم طائر أسطوري فارسي. 

ويحتوي الحقل على ما يعادل 200 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي و82 مليون برميل من الغاز المسال. 

ونقلت الوكالة الإيرانية عن محدس قوله أن القيمة التجارية لاحتياطات الحقل تقدر ب7،4 مليار دولار. 

وكان وزير النفط الإيراني بيجان نمدار زنغانة أعلن في نيسان/ابريل اكتشاف حقل ضخم للغاز الطبيعي في هذه المنطقة بالذات مع احتياطات تقدر بأكثر من 400 مليار متر مكعب. 

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن زنغانة قوله ان "قيمة احتياطات هذا الحقل الذي أطلق عليه اسم "تبناك" (منير) تقدر بحوالي 5،16 مليار دولار". 

ويقع هذان الحقلان بالقرب من حقول غاز ضخمة اخرى. 

يشار إلى أن إيران تحتل المرتبة الثانية عالميا، بعد روسيا، في مجال احتياطات الغاز الطبيعي المقدرة ب20 آلف مليار متر مكعب. 

وتبني إيران في الوقت الحالي مصبا كبيرا للغاز الطبيعي في مرفأ الصالويه لمعالجة غاز الحقول الضخمة في فارس-جنوب. 

وتقوم حاليا كل من الشركتين الفرنسية "توتال" والجنوب كورية "هيونداي" بإنشاء هذا المصب للغاز، الأكبر في إيران. ومن المقرر أن يبدأ العمل فيه اعتبارا من نهاية العام 2001. 

أما مصب الصالويه الذي أطلق عليه اسم "فارس" فمخصص لمعالجة غاز حقول فارس-جنوب الذي تقوم شركة "توتالفينا" بتطويرها منذ سنتين في إطار عقد كبير الى جانب الشركتين الروسية "غازبروم" والماليزية "بتروناس". 

ويشمل هذا العقد الموقع في أيلول/سبتمبر 1997 استثمار حوالي ملياري دولار في قطاع الغاز في إيران. 

ويفترض أن يبلغ إنتاج حقول فارس-جنوب من الغاز ما مجموعه 20 مليار متر مكعب في السنة. وتقدر احتياطات الغاز في حقول فارس-جنوب بحوالي 8 آلاف متر مكعب. 

وتأمل إيران من ألان وصاعدا البدء بتصدير غازها وخصوصا إلى أوروبا الغربية والهند. وقد أعربت حتى عن رغبتها في تصديره إلى الولايات المتحدة على المدى الطويل. 

وقد وقعت الشركة النفطية الإيطالية "ايني" (الشركة الوطنية للمحروقات) في 23 تموز/يوليو الماضي في طهران أحد اكبر عقود الغاز الإيراني في الخليج. 

ويشمل هذا المشروع عقدين على طريقة الشراء والاسترداد وتبلغ قيمته الإجمالية 

8،3 مليارات دولار. 

ويهدف إلى تطوير المراحل (المناطق الجغرافية) الرابعة والخامسة والسادسة والسابعة والثامنة لحقول فارس-جنوب الضخمة الواقعة على بعد مائة كلم قبالة الشواطئ الإيرانية والمحاذية لقطر. 

ومن المتوقع أن يسمح تطوير هذه الحقول البالغة مساحتها 3700 كيلومترا مربعا لإيران بزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي بشكل كبير. 

وفي الإجمال، هناك ثماني مراحل معدة لتطوير واستغلال حقول فارس-جنوب. 

وكانت الشركة الإيطالية "ايني" وقعت في آذار/مارس 1999 بالتعاون مع الشركة الفرنسية "ألف"، عقدا بقيمة 540 مليون دولار لاستغلال حقل "دورود" البحري شمال الخليج. ويقضي هذا الاتفاق برفع إنتاج حقل "دورود" من 148 آلف برميل في اليوم إلى 220 آلفا في اليوم خلال السنوات الأربع المقبلة—(أ.ف.ب)