إيران تسعى لإبرام عقد نفطي طويل الأمد مع جنوب إفريقيا

تاريخ النشر: 22 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي اليوم الثلاثاء في بريتوريا انه يرغب في إبرام عقد نفطي طويل الأجل بين طهران وجنوب إفريقيا. 

وقال الوزير أمام الصحافيين قبل افتتاح الاجتماع الخامس للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين "إنني موجود هنا لزيادة مستوى التبادل التجاري بين جنوب إفريقيا وإيران". 

وأضاف خرازي أن البلدين تطرقا للمرة الأولى إلى عقد من هذا النوع خلال الاجتماع السابق لهذه اللجنة العام 1999. 

وتابع يقول أن إمكانات التعاون بين البلدين عديدة وان العلاقات بين جنوب إفريقيا وإيران يمكن أن تنعكس إيجابا على الساحتين الإقليمية والدولية. 

وردا على ذلك أكدت وزيرة الخارجية الجنوب إفريقية نكوسازانا دلاميني-زوما أن اللجنة المشتركة تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الموارد المنجمية والطاقة والتجارة والطيران المدني والنقل والصحة. 

وستجتمع مجموعات العمل التابعة للجنة اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء قبل عرض حصيلة أعمالها على وزيري الخارجية. 

يشار إلى أن إيران هي الشريك الاقتصادي الأكبر لجنوب إفريقيا في الشرق الأوسط وأول مزود لها بالنفط.—(ا.ف.ب)