ذكرت صحيفة "انتخاب" أن إيران زادت إنتاجها النفطي اليومي بمقدار 116800 برميل اعتبارا من اليوم الأحد تطبيقا للقرارات الأخيرة لمنظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك".
وأوضحت الصحيفة في زاويتها المخصصة للنفط، أن ايران، ثاني اكبر دولة منتجة للنفط في منظمة "اوبك"، كانت تنتج يوميا حتى ألان 727،3 ملايين برميل. واعتبارا من اليوم سيصبح إنتاجها الإجمالي 8438،3 ملايين برميل في اليوم.
من جهة اخرى، نقلت الصحيفة عن إحصاءات البنك المركزي الإيراني أن إيران أنتجت ما معدله 3 ملايين و637 ألف برميل في اليوم، منها 5،2 مليون برميل معدة للتصدير، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الإيراني (21 آذار/مارس-20 حزيران/يونيو).
وتصدر إيران 60% من إنتاجها النفطي إلى الدول الآسيوية و40% إلى أوروبا وأفريقيا (وبنوع خاص إلى جنوب إفريقيا).
وبحسب صحيفة "انتخاب" فان بمقدور إيران في الوقت الحالي إنتاج أربعة ملايين برميل في اليوم.
وكانت منظمة "اوبك" قررت في 10 أيلول/سبتمبر زيادة إنتاجها بمقدار 800 ألف برميل في اليوم—(أ.ف.ب)