إهتمام كويتي بالغاز الإيراني

تاريخ النشر: 26 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية اليوم الأربعاء ان وزير النفط الكويتي الشيخ سعود ناصر الصباح أكد اهتمام بلاده بشراء الغاز الطبيعي من إيران. 

وأضافت الوكالة ان الوزير الكويتي أبدى هذه الرغبة خلال لقاء عقده أمس الثلاثاء مع نطيره الإيراني بيجان نمدار زنغانة. 

وأكد زنغانة من جهته ان "إيران مستعدة لتلبية جزء من حاجات الكويت للغاز الطبيعي". 

وأوضحت الوكالة انه "تقرر انشاء مجموعة عمل لتحديد الحجم والنوعية والأسعار والية نقل الغاز ومدة العقد". 

وقد إلتقى الشيخ سعود الذي يقوم بزيارة إلى طهران منذ الإثنين الماضي نظيره الإيراني مرات عدة وكذلك الرئيس محمد خاتمي. 

وتحتل إيران المرتبة الثانية في العالم بالنسبة لإحتياطي الغاز بعد روسيا مع كميات يقدر حجمها بعشرين الف مليار متر مكعب. 

وتخوض الكويت وإيران نزاعا حول حقل الدرة للغاز في مياه الخليج. 

وكانت مسالة حقل الدرة اثيرت فى ايار الماضي عندما احتجت كل من الكويت والرياض على أعمال التنقيب التى باشرتها إيران في المنطقة، وأكدت طهران في وقت لاحق أنها توقفت عن عمليات التنقيب. 

وكان وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي أكد في مقابلة مع صحيفة "عكاظ" السعودية قبل فترة ان بلاده على استعداد لتسوية الخلاف بشأن حقل الدرة وان ليس هناك أى "خلاف جوهري" فى هذا الإطار مع الكويت. 

ويقدر احتياط الغاز الطبيعي فى هذا الحقل وفق نشرة ميدل ايست ايكونوميك سورفاي الأسبوعية المتخصصة "ميس" ب 21 مليار متر مكعب.—(ا.ف.ب)