أعلن البيت الأبيض اليوم الثلاثاء ان قمة كامب ديفيد انتهت من دون التوصل إلى اتفاق شامل بسبب عدم قدرة الإسرائيليين والفلسطينيين على التفاهم.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جو لوكهارت ان "الرئيس كلينتون توصل إلى نتيجة ان الطرفين غير قادرين على تحقيق اتفاق في هذه المرحلة وسيغادر كامب ديفيد على الفور متوجها الى البيت الأبيض".
ويستعد رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك ورئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات لمغادرة كامب ديفيد اليوم الثلاثاء من دون التوصل إلى اتفاق سلام كما أفادت مصادر فلسطينية وإسرائيلية.
وأعلن مسؤول إسرائيلي كبير قريب من المفاوضين لوكالة فرانس برس ان رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك هدد صباح اليوم الثلاثاء بمغادرة قمة كامب ديفيد في الساعة 23.00 من اليوم الثلاثاء (3.00 ت غ الأربعاء) بسبب "رفض الفلسطينيين الموافقة على تسويات اقترحها الإسرائيليون والاميركيون".
وأكد مصدر فلسطيني مقرب من المفاوضات ان "الترتيبات تجري حاليا لنقل الوفد الفلسطيني من منتجع كامب ديفيد".
واستنادا إلى أحد المفاوضين الفلسطينيين فإن عرفات وجه "فجر اليوم رسالة إلى الرئيس الأميركي يطلب منه فيها إعادة النظر في مواصلة المفاوضات".
واوضح المصدر ان رسالة عرفات جاءت بعد لقائه كلينتون في وقت متأخر من الليل الفائت وانه اخبره ان "الأفكار المطروحة غير ايجابية ولا يمكن ان تؤدي إلى انجاح المفاوضات".
وحتى ليلة أمس كان الرئيس الأميركي يسعى إلى ايجاد "صيغة مشتركة" يمكن ان ترضي مطالب الفلسطينيين والرفض الإسرائيلي لها حول قضيتي القدس واللاجئين.—(أ.ف.ب)