توصلت السلطات المغربية وهيئة المنطقة الحرة في جبل علي الإماراتية ومقرها دبي إلى اتفاق لإقامة منطقة تجارية حرة كبرى على الساحل المغربي وعلى مسافة كيلومترين من مدينة سبتة المطلة على مضيق جبل طارق والواقعة تحت السيادة الاسبانية في أول مشروع من اثنين ينتظر تنفيذهما في المغرب من طرف المؤسسة الإماراتية.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن مصادر في الحكومة المحلية الاسبانية لمدينة سبتة قولها أن الهدف من إقامة هذه المنطقة الحرة هو القضاء نهائيا على تجارة التهريب بين مدينة سبتة والأراضي المغربية المجاورة لها والتي تشكل إحدى الثغرات الضارة بالاقتصاد المغربي.
ومن المقرر أن تبلغ تكلفة المشروع الضخم قرابة الـ 500 مليون دولار وسيجري إنشاؤه على مساحة 1165 هكتار.
وتوصل الطرفان المغربي والإماراتي أيضا إلى اتفاق مبدئي لإنشاء منطقة حرة ثانية في عام 2004 في بلدة ناضور المغربية المتاخمة لمدينة مليلية الواقعة أيضا تحت السيادة الاسبانية على الساحل الشمالي الشرقي للمغرب قرب الحدود الجزائرية والتي تنزل تجارة التهريب منها الى الأراضي المغربية المجاورة اضرارا كبيرة بالاقتصاد المغربي – (البوابة)
