إفتتاح المؤتمر الدولي الخامس للغجر في براغ

تاريخ النشر: 25 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

افتتحت ظهر اليوم في براغ أعمال المؤتمر الدولي الخامس للغجر من تنظيم الإتحاد الدولي للغجر بحضور 250 مندوبا اتوا من نحو أربعين بلدا. 

ومن أهم أهداف مؤتمر الغجر تبني "برنامج لتنظيم" المساعدات إلى الغجر في كل الدول الأوروبية واعتماد قوانين جديدة للإتحاد الدولي للغجر بالإضافة إلى انتخاب رئيس جديد للإتحاد. 

وسينظر المندوبون القادمون من أوروبا وافريقيا واستراليا وأميركا اللاتينية على مدى 4أيام في وضع الغجر في كوسوفو وهجرتهم من أوروبا الوسطى والشرقية نحو الدول الغربية، حسبما أعلن الأمين العام للإتحاد اميل سكوكا لوكالة فرانس برس. 

وحضر افتتاح المؤتمر نائب وزير الخارجية التشيكي مارتن بالوس وسفير الولايات المتحدة إلى براغ جون شاتوك. 

وأعلن سكوكا ان "القوانين الجديدة للإتحاد يجب ان تتضمن في مقدمتها اننا أمة في أوروبا وفي العالم" قبل ان يضيف انه يتعين على مندوبي الإتحاد ان يؤسسوا برلمانا عالميا للغجر. 

وختم بالقول ان المؤتمر من المفترض ان يساهم في تعديل "مفهوم اقتصادي في العلاقات مع الغجر" في بعض الدول حيث "لا تزال المقاربة الإجتماعية" سائدة حتى الآن.—(أ.ف.ب)