إعادة العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر وإيران

تاريخ النشر: 09 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن السفير الجزائري في الأمم المتحدة عبدالله بعالي أن الجزائر وايران قررتا أمس الجمعة إعادة العلاقات الدبلوماسية المنقطعة بينهما منذ 1993 وذلك اثر لقاء بين الرئيسين الجزائري والإيراني. 

وأشار السفير إلى أن الرئيسين الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والايراني محمد خاتمي اتخذا قرار التطبيع اليوم الجمعة أثناء لقاء ثان بينهما. وكان اللقاء الأول تم الثلاثاء على هامش قمة ألفية الأمم المتحدة. 

وأكد بعلي لوكالة فرانس برس "لقد قررا إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين اعتبارا من اليوم". 

وكانت الجزائر قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران عام 1993 متهمة طهران بدعم الإسلاميين الجزائريين المسلحين المسؤولين بحسب السلطات الجزائرية عن أعمال العنف التي شهدتها البلاد منذ 1992—(أ.ف.ب)