إعادة افتتاح مطار صدام في بغداد رغم الحظر

تاريخ النشر: 17 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعيد افتتاح مطار صدام الدولي في بغداد اليوم الخميس بعد عشرة أعوام من توقف حركة الملاحة فيه بسبب الحظر المفروض على العراق منذ اجتياحه الكويت في آب/أغسطس 1990. 

وهبطت طائرة عراقية من طراز "اليوشين" في المطار بعد ظهر اليوم الخميس بعد رحلة رمزية انطلقت من مطار في غرب البلاد. 

واعلن وزير النقل والمواصلات احمد مرتضى احمد "الذي افتتح رسميا" المطار للصحافيين انه "جاهز ألان لاستقبال كل الطائرات من كل الشركات العربية والدولية". 

واشار إلى أن "الكثير من الشركات الجوية من الدول الصديقة وكذلك المنظمات الإنسانية أعربت عن استعدادها لتسيير رحلات الى مطار صدام الدولي" من دون أن يذكر أسماء هذه الشركات.  

وشيد مطار صدام الدولي منتصف الثمانينات وبقي مغلقا لمدة عشر سنوات لم يستقبل خلالها سوى طائرات معدودة بينها الطائرة التي أقلت الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان وطائرتان واحدة روسية وأخرى إيطالية. 

ويرفض العراق الحظر الجوي المفروض عليه منذ عام 1990 والذي لم تلحظه قرارات مجلس الأمن في الأمم المتحدة التي أقرت فرض العقوبات على بغداد—(أ.ف.ب)