بدأ اليوم السبت إصدار صحيفة "افتاب-يزد" (شمس يزد) الإصلاحية القريبة من الرئيس الإيراني محمد خاتمي اليوم السبت في طهران بعد حملة التعليق الواسعة التي شملت الصحف الإصلاحية.
وكانت الصحيفة التي أسسها منصور مظفري تصدر وتباع في يزد مسقط رأس خاتمي في وسط البلاد.
وكتبت الصحيفة في عدد اليوم أنها "تعتزم أداء مهمتها لا سيما بعد تراجع نشاط عدد كبير من الصحف ولتفادي أن تسيطر وسائل الإعلام الأجنبية على الساحة الإعلامية في بلادنا".
وأضافت أن "مواصلة الإصلاحات عملية لا غنى عنها في إيران" ولهذا السبب تسعى الصحيفة إلى "تعزيز هذه العملية وفي الوقت نفسه تحترم الدستور وتنتهج خط الاعتدال".
وقد علق إصدار أخر صحيفة إصلاحية كبرى هي "بهار" (الربيع) التي يرئس تحريرها سعيد بور-عزيزي أحد مستشاري خاتمي في الثامن من أب/أغسطس الحالي. ولم يبق سوى صحيفة "حياة-اينو" (حياة جديدة) ضمن هذا التيار.
وشن القضاء الخاضع لسيطرة المحافظين حملة واسعة منذ نيسان/أبريل الماضي ضد الصحف القريبة من خاتمي واغلق نحو عشرين صحيفة—(أ.ف.ب)