واصل الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء استعراض قوته العسكرية في الأراضي المحتلة غداة هجومه الخاطف في مدينة جنين في الوقت الذي كثف الفلسطينيون اتصالاتهم السياسية سعيا للحد من الضربات الإسرائيلية.
واعلن مصدر عسكري إسرائيلي لوكالة فرانس برس ان الجيش الإسرائيلي انسحب ليل الثلاثاء الاربعاء من خمس قرى فلسطينية في منطقة بيت لحم بالضفة الغربية كان توغل فيها لبعض الوقت.
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصدر عسكري قوله ان "العملية علقت لاربع وعشرين ساعة" دون إعطاء تفاصيل جديدة.
وقال شهود لوكالة فرانس برس ان المدرعات الإسرائيلية دخلت إلى أربع قرى وفرضت حظر التجول على اثنتين منها.
واكد شهود ان الدبابات التي حشدها الجيش الإسرائيلي على مداخل بيت جالا والخضر وبيت ساحور في منطقة بيت لحم ظلت ترابط في مكانها.
واوضحت المصادر ان نحو 25 دبابة كانت ترابط اليوم على تلال ومواقع تشرف على هذه المدن والبلدات الفلسطينية وان الجيش الإسرائيلي احكم حصاره على قرى منطقة بيت لحم وفصلها عن محيطها.
في هذه الأثناء ظلت حالة التأهب قائمة في صفوف القوى الفلسطينية لاسيما عشرات المقاتلين تحسبا لهجوم إسرائيلي.
وكان مصدر مقرب من وزارة الدفاع الإسرائيلية أفاد ان إسرائيل تراجعت في اللحظة الأخيرة امس الثلاثاء عن القيام بعملية توغل عسكرية واسعة في منطقة بيت جالا-بيت لحم الخاضعة للحكم الذاتي الفلسطيني في الضفة الغربية.
وقد جاء تراجع الجيش بعد ان انتقد البيت الأبيض الغارة التي شنتها إسرائيل ليل الاثنين الثلاثاء على مدينة جنين المشمولة بالحكم الذاتي الفلسطيني في شمال الضفة الغربية ودعا الإسرائيليين والفلسطينيين الى اتخاذ تدابير فورية لوقف العنف كما قال المصدر المقرب من وزارة الدفاع.
لكن مصادر مقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي نفت ان تكون إسرائيل أذعنت لضغوط أميركية.
من جهته قال مصدر سياسي ان وزير الخارجية العمالي شيمون بيريز اتصل بوزير الدفاع بنيامين بن اليعازر، العضو في حزبه ايضا، وطلب إلغاء العملية التي كان يجري إعدادها.
واكد بيريز على وجوب السعي الى وقف إطلاق النار على حي جيلو الاستيطاني عبر السبل الدبلوماسية.
وقال بن اليعازر اليوم الاربعاء للصحافيين خلال جولة له في شمال إسرائيل "لم يضغط علي احد" لوقف العملية، مضيفا ان الأمر بوقفها صدر بهدف "إعطاء فرصة جديدة للسلطة الفلسطينية لكي تسعى الى وقف إطلاق النار".
وتابع انه حصل على معلومات عسكرية مفادها ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أعطى تعليمات بوقف إطلاق النار على جيلو وهو ما حصل فعلا.
وقال بن اليعازر للاذاعة الرسمية "هناك خطوط حمر يجب عدم تجاوزها. واطلاق النار على جيلو يشكل خطا احمر. فلن يكون بعد اليوم اي اطلاق نار على جيلو".
واضاف "ما نريده هو ان يسود الهدوء في الجانبين" الاسرائيلي والفلسطيني.
وفي غضون ذلك بدأ وزراء الاعلام العرب اجتماعهم اليوم الاربعاء في القاهرة بحضور الرئيس الفلسطيني لتنسيق تحركهم في مواجهة "التضليل الاسرائيلي الاعلامي" حسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
ودعا وزير الاعلام الفلسطيني ياسر عبد ربه قبل الاجتماع "الى تصرفات تتجاوز روتينية القرارات". واضاف في تصريح صحافي "لا بد من اتخاذ خطوات عملية لدعم الانتفاضة الفلسطينية والتاكيد على الموقف الفلسطيني والعربي على اوسع نطاق على الصعيد الاعلامي".
وتابع عبد ربه "ستكون هناك لقاءات عربية طارئة من بينها لقاء رباعي لتنسيق الخطوات للتوجه نحو مجلس الامن الدولي"، في اشارة الى عقد اجتماع اخر اليوم الاربعاء مع وزيري الخارجية المصري احمد ماهر والاردني عبد الاله الخطيب والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.
وكان مسؤول فلسطيني صرح الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان الرئيس الفلسطيني يريد ان يرسل مجلس الامن الدولي قوة حماية دولية الى الاراضي الفلسطينية بعد التوغل الاسرائيلي داخل مدينة جنين.
من جهته قال وزير الاعلام الاردني صالح القلاب ان اسرائيل "تحاول تكريس شرعيتها عن طريق الاعلام وعبر شبكات دولية. وهذا الاجتماع عملي لمواجهة هذه الاخطار والدفاع عن قضيتنا وحقوقنا".
وقد تقرر هذا الاجتماع الرامي الى تحديد استراتيجية تتعلق بالاعلام حول النزاع الاسرائيلي الفلسطيني لمواجهة التطورات الاخيرة في الاراضي الفلسطينية وخصوصا في القدس بحسب مصادر مقربة من الجامعة العربية.
ويعتزم عبد ربه مطالبة الوزراء بتقديم دعم مادي ومالي لاعادة تأهيل اجهزة الاعلام الفلسطينية وفق ما ذكر مصدر فلسطيني.
وقال تعليقا على محادثات اخيرة لتنظيم اجتماع وزاري عربي او اجتماع لجنة المتابعة العربية ان "اجتماعات سياسية عالية المستوى تجري حاليا وستتواصل في الايام المقبلة".
وواصل الجيش الإسرائيلي عمليات الاغتيال التي ينفذها بحق ناشطين فلسطينيين اذ استشهد اليوم الاربعاء في مدينة الخليل ناشطا من حركة فتح.
فقد استشهد عماد ابو سنينه (25 عاما) برصاص الإسرائيليين بينما كان قريبا من منطقة تقع تحت سيطرة الإسرائيليين—(أ.ف.ب)
