أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الثلاثاء ان إسرائيل تأمل في ان تضع الحكومة اللبنانية حدا "لحالة الفوضى" المنتشرة منذ الإنسحاب العسكري الإسرائيلي قبل شهرين من جنوب لبنان.
وصرحت الوزارة في بيان "ان إسرائيل تأمل ان يتحمل لبنان المسؤوليات المترتبة عليه بموجب قرار الأمم المتحدة وان يأمر بإنتشار الجيش في جنوب لبنان لوضع حد لحال الفوضى التي تسيء إلى السيادة الاسرائيلية".
وأشادت برسالة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان إلى مجلس الأمن الدولي التي أكد فيها أمس ان "السلطات الإسرائيلية ازالت كل الخروقات لخط الإنسحاب من جنوب لبنان".
وقام متظاهرون على الجانب اللبناني من الحدود خلال الأسابيع الأخيرة بشكل خاص برشق الحجارة على جنود اسرائيليين خلال قيامهم بدوريات على الحدود.
وأشادت الوزارة أيضا بتصريح انان الذي أكد ان "إسرائيل طبقت الجانب المترتب عليها من القرار 425".
وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان قد أعلن أمس الإثنين ان لبنان وافق على نشر قوات الأمم المتحدة في جنوب لبنان حتى الحدود الدولية مع إسرائيل غد الأربعاء.
وقال في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي ان "نشر قوات الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان سيتم في 26 تموز ويجب ان يتبعه مباشرة انتشار قوة لبنانية مشتركة".
وأكد في هذه الرسالة التي جاءت من أربع صفحات ان "السلطات الإسرائيلية ازالت جميع الخروقات على خط الإنسحاب".
وأوضح انان ان الرئيس اللبناني اميل لحود ورئيس الوزراء سليم الحص "وافقا على نشر كامل لقوات الطوارىء الدولية.—(أ.ف.ب)