إذا انعقدت القمة الطارئة من أجل غزة، قبل خراب غزة أو أثنائه أو بعده، ماذا ستقدم أو تؤخر؟.
إذا كانت حماس تعلم أن ضربة إسرائيلية آتية لا ريب فيها، فلماذا تركت رجال شرطتها في المقرات الأمنية التي من المعلوم أنها الهدف الأول للطيران الإسرائيلي؟.
إذا كانت مصر أغلقت المعبر مع غزة بطلب من محمود عباس كما أعلن أمس، الأمر الذي ساهم في تفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع، فهل كان على مصر أن تلبي هكذا طلب؟.
إذا كانت تسيفي ليفني اعلنت قبل أيام أن اسرائيل ستغير من الوضع في غزة، فهل كان ضروريا أن تقبل مصر أن يخرج هذا التصريح من قاهرة العرب!.
إذا كان المعلقين الإسرائيليين الذين استضافتهم قناة الجزيرة معبأين تماما والسنتهم رشاشات لا تتوقف، هل من الضروري أن يلتزم المذيعون الأدب والمهنية الصحفية معهم؟. وترى ما هو رأي منتظر الزيدي في هكذا سلوك مهني؟.
إذا كان 240 شهيدا سقطوا في اليوم الأول للهجوم على غزة، لم يحركوا من المجتمع الدولي، فهل يمكن أن يتحرك هذا المجتمع إذا بلغ عدد الشهداء أضعاف هذا العدد؟ .
إذا كنا ما نزال نعول على نشر الشهداء والجرحى على الفضائيات لنستدر تعاطف عالم لا يجيء، الم يحن الوقت لنبدل، ونظهر قدرتنا على الانتقام مثلا؟.
إذا كانت المظاهرات التي اجتاحت عواصم عربية تعبيرا عن التضامن مع غزة، والمتصلون بالمئات على الفضائيات للتعبير عن غضبهم من اجل غزة، لن يقدموا أو يؤخروا، ما دمنا ظاهرة كلامية لا يحترمها اعداؤها، اليس الافضل أن نسكت ونترك للدم أن يتكلم.
فارس كرامة