إجراءات إسرائيلية جديدة لتعزيز ''سيادتها'' على القدس

تاريخ النشر: 21 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بدأت إسرائيل اليوم الثلاثاء سلسلة إجراءات ترمي إلى "تعزيز سيادة إسرائيل على القدس" حسب بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء. 

وافاد البيان ان الحكومة عقدت اجتماعا خاصا قررت خلاله تخصيص مبلغ 200 مليون شيكل (حوالى 50 مليون دولار اميركي) خلال العام الجاري لتنمية البنى التحتية في القدس الشرقية بما فيها الطرقات والنقل والسكن. 

كما ذكر رئيس الوزراء ارييل شارون اثناء الاجتماع قضية اغلاق اسرائيل بيت الشرق، المقر شبه الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية في القدس الشرقية في 10 آب/اغسطس غداة هجوم انتحاري في القدس الغربية معتبرا الامر اجراء يرمي الى "تعزيز السيادة" الاسرائيلية على المدينة المقدسة. 

وقال شارون "لقد تحركنا باتجاه بسط سيادة اسرائيل التامة على القدس عبر انهاء نشاطات السلطة الفلسطينية في المدينة. وهذا الاجراء الذي سنبقيه بالطبع، يجب ان يعزز بتدابير اخرى شرق المدينة وغربها بغية تنمية القدس بعد اعادة توحيدها". 

يذكر ان اسرائيل احتلت القدس الشرقية واعلنت ضمها اثر الحرب العربية الاسرائيلية في حزيران/يونيو 1967. ولم يعترف المجتمع الدولي بهذا الضم حيث ان اكثرية الدول التي تتمتع بعلاقات دبلوماسية مع الدولة العبرية نقلت سفاراتها الى تل-ابيب—(أ.ف.ب)