إئتلاف المعارضةالسودانية يقاطع إجتماعا للمصالحة الوطنية

تاريخ النشر: 27 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفادت الصحف السودانية اليوم الخميس ان ائتلاف المعارضة السودانية سيقاطع غجتماعا تمهيديا للإعداد المصالحة الوطنية تنظمه الخرطوم. 

وأفادت صحيفة "الرأي الاخر" استنادا لمسؤول رفيع في القيادة الداخلية للتجمع الوطني الديموقراطي (ائتلاف المعارضة الشمالية ومتمردي الجنوب) ان التجمع سيمتثل للقرار الذي اتخذه جناحه الخارجي ومقره في القاهرة بعدم المشاركة في اللقاء. 

وقال علي محمود حسنين وهو أيضا مسؤول رفيع في الحزب الإتحادي الديموقراطي "لسنا معنيين بالإجتماع الذي يهدف فقط لجمع مناصري الحكومة. 

ان التجمع الوطني الديموقراطي ليس له ما يفعل هناك". 

وأشار حسنين إلى ان التجمع الوطني الديموقراطي ما زال ملتزما بالمبادرة المصرية الليبية من أجل المصالحة الوطنية. 

وكان الرئيس عمر البشير دعا في حزيران الماضي إلى عقد هذا الإجتماع في الخرطوم،  

حيث من المرتقب ان ينعقد هذا الاجتماع من 7 إلى 14 آب للإعداد لمؤتمر المصالحة مع المعارضة وكافة القوى السياسية في السودان. 

ومن جهة أخرى، أعلن حزب الأمة وهو من أهم احزاب المعارضة الشمالية انه مستعد للمشاركة في هذا الاجتماع مع "تحفظه" على موعده والإعدادات القائمة لعقده. 

يشار إلى ان حزب الأمة الذي اعلن انسحابه من الفرع الخارجي للتجمع الوطني الديموقراطي ما زال عضوا في فرع التجمع داخل السودان. 

وباستثناء هذا الحزب الذي وقع اتفاق سلام منفصل مع الخرطوم في تشرين الثاني لم يعلن سوى 15 حزبا سياسيا مقربة من النظام عزمها المشاركة في هذا الاجتماع التمهيدي. 

وقد أعلن المؤتمر الوطني الشعبي الذي أسسه الزعيم الإسلامي حسن الترابي الخصم الحالي للرئيس البشير، أيضا عن رفضه المشاركة في هذا الاجتماع. 

وكان الرئيس السوداني السابق المشير عبد الرحمن سوار الذهب قد عين رئيسا لهذا اللقاء. ويحظى الرئيس السابق باحترام كبير في السودان لأنه نفذ انقلابا اطاح بنظام جعفر النميري العام 1985 ونظم انتخابات حرة عام 1986.—(ا.ف.ب)