قام سامح فهمي وزير البترول المصري واللواء عبدالسلام المحجوب محافظ الإسكندرية بتفقد المراحل الأخيرة لتشغيل مشروعات شركة سيدي كرير للبتروكيماويات "سيدبك" لإنتاج الإيثيلين والبولي إيثيلين.
ويهدف المشروع إلى تلبية احتياجات الصناعات المختلفة من المنتجات البتروكيماوية وتغطية احتياجات مجمع البولي فينيل كلوريد من مادة الإيثيلين التي كانت يتم استيرادها من الخارج.
وقالت صحيفة "الجمهورية" إن الوزير أشار إلى أنه تم إنتاج أول منتج مصري من البولي إيثيلين عالي الكثافة لإنتاج البتروكيماويات من الغازات الطبيعية، مشيراً إلى أن التكاليف الاستثمارية لمشروعات شركة سيدي كرير للبتروكيماويات تبلغ حوالي ملياري جنيه منها 950 مليون جنيه لمشروع الإيثيلين و780 مليون جنيه لمشروع البولي إيثيلين و270 مليون جنيه للمرافق و45 مليون جنيه لمشروع إنتاج البوتاجاز.
قال فهمي إن المشروع يوفر ما يعادل 285 مليون دولار سنوياً "حوالي مليار و100 مليون جنيه" قيمة ما يتم استيراده حالياً بالعملة الصعبة من الإيثيلين والبولي إيثيلين والبوتاجاز مما يساهم في دعم ميزان مدفوعات النقد الأجنبي لقطاع البترول والقطاع الصناعي القائم على منتجات البتروكيماويات.. كما أنه يوفر 650 فرصة عمل في مرحلة التشغيل بالإضافة إلى فرص العمل غير المباشرة نتيجة لقيام العديد من الصناعات التكميلية على إنتاجه – (البوابة)