وصلت أولى طائرات الإغاثة الإماراتية يوم أمس الاثنين إلى مطار مشهد الإيراني لإغاثة اللاجئين الأفغان الذين دخلوا إلى إيران عبر الحدود الأفغانية المتاخمة للجمهورية هربا من الحرب التي تشنها الولايات المتحدة على بلادهم تحت مظلة حلف الائتلاف الدولي لمحاربة الإرهاب.
وتأتي هذه الطائرة ضمن توجيهات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة لإغاثة لاجئي الأفغان، وتقديم الخدمات الأولية لهم من غذاء ودواء بأسرع وقت ممكن، وتماشيا مع برنامج الإغاثة العاجل الذي أعلنته دولة الإمارات العربية المتحدة التي أخذت على عاتقها أن تتكفل في رعاية أربعين ألفا من اللاجئين الأفغان.
قالت وكالة الأنباء الإماراتية إن طائرات الإغاثة الثلاث سيتم إرسالها في وقت لاحق من هذا الأسبوع.
وأشارت إلى أن فريقا من جمعية الهلال الأحمر الإيراني برئاسة غلام رضا جنج أبادي أمين عام الجمعية كان في استقبال الطائرة التي حملت على متنها ما يزيد على 40 ألف طن من مواد الإغاثة ورافقها وفد من جمعية الهلال الأحمر الإماراتي الذي ترأسه خليفة ناصر السويدي رئيس مجلس إدارة الجمعية.
وأضافت أن أمين عام جمعية الهلال الأحمر الإيراني رحب بالسويدي والوفد المرافق له منوها بهذا العمل الخيري الذي تقوم به الجمعية بتوجيهات الشيخ زايد بن سلطان.
ويذكر أن اللجنة الخاصة بحملة إغاثة الأفغان قد قامت الشهر الماضي بفتح باب التبرعات لصالح اللاجئين الأفغان، وأكدت عزمها إقامة مستشفى ميداني لتقديم الخدمات العلاجية لهم، وذلك طبقا لما أكده وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان.
وصرح السويدي قبل مغادرته البلاد في مؤتمر صحافي بمقر جمعية الهلال الأحمر بأبو ظبي أن جملة التبرعات التي جمعتها الجمعية لصالح اللاجئين الأفغان قد بلغت حتى يوم أول من أمس 25 مليون درهم – (البوابة)