أوبك: 6.78 مليون برميل الطلب على النفط نهاية العام الجاري

تاريخ النشر: 14 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن وزير النفط الفنزويلي علي رودريغيز، رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، أن الطلب العالمي على النفط الخام سيرتفع إلى 6.78 مليون برميل يوميا في الربع الأخير من السنة، مؤكدا قدرة اوبك على توفير حصتها منها. 

وقال رودريغيز، وزير الطاقة الفنزويلي أن "الطلب في الربع الأخير من السنة يقدر ب 6.87 مليون برميل يوميا ستنتج الدول غير الأعضاء في اوبك منها 4.49 مليون برميل، وعليه سيتعين على اوبك إنتاج 2.29 مليون برميل يوميا. 

ودول اوبك، بالإضافة إلى العراق قادرة تماما على توفير هذا الطلب"، واضاف أن هدف اوبك هو الوصول بأسعار النفط "إلى مستوى يوفر قدرا من الاستثمارات يتيح تلبية الطلب المتزايد". 

وأوضح أن "انخفاض المخزون بلغ 9.1 مليون برميل يوميا في الولايات المتحدة وهو عائد خصوصا إلى كثافة عمليات تكرير النفط لمواجهة الطلب على الوقود في الشتاء". 

وتابع روريغيز أن مستوى الاستثمارات في معدات المصافي لا يزال متدنيا، ما يفسر الكمية المتدنية من الخام وبالتالي ارتفاع الأسعار. 

وفي ما يتعلق باوبك، ذكر الوزير الفنزويلي، بانها ستقرر خفض أو رفع الإنتاج ب 500 ألف برميل يوميا، عندما تتجاوز الأسعار 28 دولارا للبرميل أو تنخفض عن 22 دولارا، كما فعلت في حزيران/يونيو أو الأحد الماضي في فيينا. 

وقال "نريد الحد من تقلب الأسعار لان الدول المنتجة لا تملك لا الثروات ولا الموارد التي تملكها الدول المستهلكة". 

وأكد أن اوبك "مستعدة للحوار مع الدول المستهلكة"، وان مثل هذه الفرصة ستتاح خلال المؤتمر السابع للطاقة في 17 تشرين الثاني/نوفمبر في الرياض. 

أما بشأن الضغوط التي تمارسها بعض الدول المتسهلكة "من العالم الصناعي" فقال رودريغيز ان "اوبك بلغت مستوى من النضج ونحن ندرك تماما كنه دورنا". 

واضاف "نحن نبذل ما في وسعنا لتحقيق الاستقرار في الأسواق والدول المستهكلة تعرف ذلك جيدا. لقد حرص رئيس الجمهورية (هوغو شافيز) على التأكيد بأننا لن نقبل أي ضغوط".—(ا.ف.ب)