تقرر عقد القمة الثانية لرؤساء دول منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في كاراكاس خلال الفترة من 26 إلى 28 أيلول/سبتمبر المقبل كما أفاد بيان جزائري فنزويلي مشترك صدر اليوم الثلاثاء في الجزائر.
واوضح البيان الذي صدر في ختام زيارة الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز للجزائر، انه تم تقديم موعد القمة التي كانت مقررة أصلا من 28 إلى 30 أيلول/سبتمبر بناء على طلب نيجيريا حتى يتسنى لرئيسها اولوسيغون اوباسانجو حضور احتفالات العيد الوطني لبلاده في 30 من الشهر نفسه.
وإضافة إلى الرئيس شافيز أعلن ست رؤساء دول مشاركتهم في القمة الثانية للمنظمة منذ تأسيسها سنة 1960 وهم الجزائري والإندونيسي والإيراني والنيجيري والإماراتي وأمير قطر. واوضح الرئيس شافيز أن السعودية وليبيا والعراق والكويت ستمثل بوفود "رفيعة المستوى".
وكانت القمة الأولى للمنظمة عقدت في الجزائر سنة 1975. وغادر الرئيس الفنزويلي الجزائر مساء اليوم عائدا إلى بلاده—(أ.ف.ب)