أنباء صحفية عن إسقاط البحرية الأميركية لمروحية إيرانية

تاريخ النشر: 19 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفادت صحيفة "جمهوري اسلامي" الايرانية المتشددة اليوم السبت انه "من غير المستبعد ان تكون البحرية الأميركية أسقطت المروحية الايرانية" بداية الأسبوع في الخليج. 

وقالت الصحيفة "من المرجح ان تكون القوات الأميركية أسقطت المروحية الايرانية التي تحطمت الثلاثاء في مياه الخليج" بدون إعطاء توضيحات أخرى. 

وكانت وسائل الإعلام الايرانية أعلنت ان شخصين فقدا فيما تم إنقاذ ثلاثة أشخاص لدى سقوط مروحية مساء الثلاثاء في الخليج. 

وبين الأشخاص الذين تم إنقاذهم هناك اثنان في حالة مرضية فيما تعرض الثالث وهو مواطن هندي لكسر في ساقه. 

وقالت مصادر رسمية ان فرق الإنقاذ كانت تحاول أمس الجمعة تحديد مكان المروحية لانتشالها موضحة ان ليس هناك معلومات جديدة حول مصير طياري المروحية. 

وكانت وزارة الخارجية الايرانية أعلنت مساء الأربعاء ان سفينة أميركية أنقذت طيار المروحية ومساعده بينما كانت تمر قرب مكان الحادث في مياه الخليج. 

لكن البنتاغون نفى هذه المعلومات في وقت لاحق موضحا ان السفن الأميركية الراسية في الخليج لم تنتشل أي ناج أو جثة. 

واوضح المتحدث باسم البنتاغون اللفتنانت كولونيل ديفيد لابان ان المعلومات الايرانية التي تفيد بان قوات البحرية الأميركية انتشلت طياري المروحية خاطئة. 

وافادت البحرية الأميركية ان حاملة الطائرات الأميركية "جورج واشنطن" والفرقاطة الكندية "اتش ام سي اس كاليغاري" تلقتا نداء استغاثة من المروحية في الساعة 45،22 بالتوقيت المحلي (45،19 ت.غ) يوم الثلاثاء. وقد توجهت السفينة "يو اس اس باري" والفرقاطة الكندية على الفور إلى الموقع. 

وقد نسقت السفينتان أعمال البحث مع سفن الإنقاذ وطائرات بينها طائرة استطلاع أميركية من طراز "بي-3 اوريون". وشاركت مروحية إنقاذ إيرانية أيضا في عمليات البحث وكذلك سفن من دول خليجية أخرى.—(ا.ف.ب)