أمير الكويت يستقبل قائد القوات الأميركية في الخليج العربي

تاريخ النشر: 29 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت وكالة الأنباء الكويتية ان أمير الكويت جابر الأحمد الصباح استقبل اليوم السبت القائد الجديد للقوات الأميركية في الخليج الجنرال تومي فرانكس. 

ووصل فرانكس إلى الكويت أمس الجمعة في زيارة تستغرق يومين هي الأولى التي يقوم بها منذ تعيينه في منصبه قبل شهرين. 

وسيلتقي فرانكس وزير الدفاع الشيخ سالم الصباح ووزير الخارجية الشيخ صباح السالم الصباح إضافة إلى كبار المسؤولين العسكريين. 

وتأتي الزيارة التي تتزامن مع الذكرى العاشرة لتحرير الكويت من الاجتياح العراقي ضمن جولة يقوم بها فرانكس في المنطقة. 

وكان الرئيس الأميركي بيل كلينتون عين فرانكس في هذا المنصب في ايار الماضي خلفا للجنرال انتوني زيني الذي أحيل إلى التقاعد. 

ومنح امير الكويت الجنرال زيني الذي تولى قيادة القوات الأميركية في المنطقة فترة عامين ونصف وساما في نيسان الماضي تقديرا لجهوده. 

ويتمركز حوالي 4 الاف عسكري أميركي في معسكر الدوحة غرب مدينة الكويت. 

يذكر ان فرانكس كان برتبة مساعد قائد فرقة عسكرية ابان حرب الخليج. 

 

من ناحية أخرى، أكد وزير كويتي اليوم ان بلاده تشعر بأنها "أكثر أمنا" من أي وقت مضى، بعد عشر سنوات من الاجتياح العراقي، داعيا في الوقت نفسه إلى الإستمرار في الحذر واليقظة. 

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية ماجد الشاهين في تصريح لصحيفة "الأنباء" "نحن نستشعر والحمد لله بثقة كاملة اننا أكثر أمنا من أي وقت آخر. لكن الحذر لا بد ان يكون من الاولويات الكويتية دائما". 

وأوضح ان انتماء بلاده إلى مجلس التعاون الخليجي "يعطي هذا البعد الأمني والاطمئنان الذي ننشده جميعا". 

وأضاف "كما ان لدى الكويت الإتفاقات الأمنية والحدود الشمالية مؤمنة بالكامل من قبل مجلس الأمن بموجب القرار 833" الذي يرسم الحدود البرية والبحرية بين الكويت والعراق. 

وفي نهاية حرب الخليج، وقعت الكويت اتفاقات دفاعية مشتركة مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، وفي 25 تموز الجاري دعا وزير الدفاع الكويتي سالم الصباح إلى علاقات إقتصادية وعسكرية وثيقة بين الكويت والولايات المتحدة على غرار إسرائيل تداركا لإحتمال إقدام العراق على اجتياح جديد. 

وقال في مؤتمر عقد في الذكرى العاشرة لاجتياح العراق الكويت في الثاني من آب 1990 "يجب ان نعزز جيشنا (...) لأنكم لا تعرفون متى يجتاح العراق الكويت من جديد، يجب ان نكون مستعدين لهذا اليوم الأسود، ونتمنى الا يحل أبدا". 

وينتشر حاليا اربعة الاف جندي اميركي غرب مدينة الكويت.—(ا.ف.ب)