أكثرية إسرائيلية تؤيد إجراء انتخابات مبكرة

تاريخ النشر: 28 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفادت نتائج استطلاع للرأي نشرت اليوم الجمعة ان أكثرية نسبية من الإسرائيليين (41 في المائة) تؤيد إجراء انتخابات مبكرة على اثر تفاقم الأزمة السياسية التي أعقبت قمة كامب ديفيد. 

ويعتبر 41 في المائة من الإسرائيليين أن على باراك حل الكنيست والدعوة إلى انتخابات مبكرة. لكن 32 في المائة يرون أن عليه تشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها اليمين. 

ويعتبر 13 في المائة فقط أن عليه تشكيل ائتلاف مع اليسار يستند إلى الأحزاب العربية الإسرائيلية. ويؤيد الباقون (14 في المائة) خيارات أخرى أو لم يبدوا رأيا. 

من جهة اخرى، يعتبر 60 في المائة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع أن الفلسطينيين "لا يريدون السلام فعلا" بعد القمة، في مقابل 32 في المائة ابدوا رأيا مغايرا، ولم يبد 8 في المائة اي رأي. 

ويرى 53 في المائة من الأشخاص الذين سئلوا أن باراك "قدم كثيرا من التنازلات" في كامب ديفيد في مقابل 39 في المائة رأوا خلاف ذلك. 

وشمل الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة هانوش سميث ونشرته صحيفة جيروزالم-بوست الصادرة باللغة الإنكليزية 500 شخص يمثلون مختلف شرائح المجتمع الإسرائيلي. ويقدر هامش الخطأ ب 5،4 في المائة—(أ.ف.ب)