علي السوداني
سنة تعيسة ايها الناس حيث حللتم وارحتم ركابكم وجمالكم ومالكم وحلالكم والفلم معلن من عنوانه والتعاسة والمهانة والقنوط والذل مشع من أرض ما بين النهرين حتي ارض فلسطين وتاجها الآن غزة العزلاء بمواجهة أشرس وحوش الأرض. سنة نحسة عليكم رعية الأرض من تطوان لبغدان ومن نجد الي يمن الي الشام الي النيل الي المضائق والجزر التي اشهرها طنب الكبري وابو موسي وطنب الصغري وحنيش ابنة حنيشة وليلي المغربية كما ورد في مذكرات ابن بطوطة وابن ماجد. سلام عليك أمّتي الحلوة البديعة وانت تسهرين قدّام الشاشة الملونة بالدم وبالدمع الغزّاوي الشريف فترين مليون حنجرة تصرخ في اسطنبول وسلة مئات من أهل وادي النيل الطيبين الكرماء، يتظاهرون وينقهرون ويندحرون امام تلويحات الشرطة والعسس المدججين بالعصي وبخراطيم الماء وبكبسولات الدخان المسيل الجالب للدموع وللعمي وللثول. قيل إن حماس هي التي اعطت عصابات الهمج الاسرائيلية فرصة هرس اجساد اطفال غزة المحاصرة ولم يقل ان حماس كانت فازت وحازت علي السلطة من باب انتخابات ديمقراطية ونزيهة وشفافة وتحت المراقبة والنظر وظل العالم المؤثر ودائرة كوندليزا رايس التي تعد هؤلاء وتحسبهم علي قائمة الإرهاب. الناس بواد ومن وجعهم قالوا يا ويلنا وقد نزلنا بواد غير ذي زرع وماء، والحاكم مستو علي عرشه وبه رغبة لأن يصرخ ملء فمه: ما الذي تريده هذه الرعية المخبولة؟
عربان الخليج يلعبون طوبة أخوية علي بطاح مسقط المحروسة وفي امسيتهم الأولي سقط أسود الرافدين امام شبان دلمون بالثلاثة وارض الملعب لم تكن عوجة وحكم المباراة كان عادلاً حتي في توزيع الأغلاط، والجو جميل وشاعري وخليني امتّع ناظري، ووالله زمان يا ثلاثاء مؤيد البدري المبروكة.
المتظاهرون الزعلانون الغاضبون أهل الحق والكرامة والحب والآدمية فوق ارض الله الواسعة، رفعوا اعلام فلسطين الحبيبة وداسوا بنعلهم أعلام اسرائيل وامريكا ومنهم من شال علي رمح، قندرة مقاسها عشر درجات علي مقياس رجل منتظر الزيدي، في اشارة محببة الي مطرة القنادر التي انزخت علي رأس بوش عند خواتيم تسلله المخزي الي ارض بغداد العباسية المحتلة حتي الآن.
موظفو العربان وحكماؤهم أحالوا ثقل محرقة غزة هاشم الي مجلس أمن العالم وهم يدرون ان مجلس الأمن لا سلطة له علي اسرائيل ابنة امريكا القوية الرعديدة، واسرائيل الغاصبة لم تنفذ قرارات الشرعية الدولية كلها منذ صدورها قبل ستين سنة وحتي الآن والناس تتذكر بقوة ما فعله ذلك المجلس والامم المتحدة والفرق والبني التابعة لها بالعراق عندما تحولت هذه الهيئات الي مظلة قاسية شرعنت حصار العراق وقتل ناسه وتالياً احتلاله وتحطيمه وتفكيكه واهانته وتبويئه منزلة ثالث أفسد دولة قائمة فوق الأرض. سلاماً ايها العالم التعيس وقد هجر أطفالك مشاهدة افلام كارتون توم وجيري وزرو وبات مان وسبايدرمان وراحوا يتفرجون علي منظر أمّ تحفر تحت الركام لتنتشل جثث طفلاتها الأربع. سلام عليكم يا اطفال العالم الآن وقد سألني نؤاس الجميل: بابا هل حقاً ماتت البنات، فقمت اليه ودفنته بين أضلعي وقلت له: كلا يا طفلي العزيز، أنها افلام كارتون فقط، فلا تقلق ولا تخف ونم هانئاً!
سنة تعيسة وباردة وموجعة ومهينة وخرقاء وغير عادلة، باردة وموحشة وطعمها مر وزقنبوت. سلام عليك ورحمة، "وطني حبيبي الوطن الأكبر يوم ورا يوم أمجاده بتكبر وانتصاراته، مالية حياته، وطني بيكبر وبيتحرر، وطنني وطني".